اتحاد الأدباء يعقد المؤتمر التأسيسي الأول لنقد النقد/ التنظير والإجراء
"نقد النقد/التنظير والإجراء" دراسات جديدة خاصة بمؤتمر نقد النقد
صدور العدد الرابع للعام الثالث والستين من "مجلة الأديب العراقي" بطبعة غنية بالجمال
يوم اللغة العربية فعالية مشتركة بين اتحاد الأدباء وكلية التربية في الجامعة المستنصرية
اتحاد أدباء العراق ينهي مشواراً ناجحاً في معرض العراق الدولي للكتاب
اتحاد الأدباء يبارك للأدباء الفائزين بجائزة الأبداع العراقي والمكرَّمين بقوائمها القصيرة..
الشعر والأدب الساخر محاور جديدة طرحها اتحاد الأدباء في معرض العراق للكتاب
بغداد _ غسان عادل
بهذا العنوان أقام نادي أدب الشباب في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق يوم الأربعاء الثلاثين من آب ٢٠٢٣ جلسة حوارية استضاف فيها القاص الشاب حسين كامل سعدون.
وشهدت الجلسة التي أدارها القاص رأفت عادل، حضوراً مميزاً لنخبة من أدباء الوطن من النقاد والشعراء والقصاصين والصحفيين، أغنوا الجلسة بحضورهم ومداخلاتهم كما شهدت الجلسة قراءة نقدية لنتاج سعدون للناقد القدير جاسم محمد جسام.
وبدأ سعدون حديثه بسرد سيرته الذاتية، ثم التعريف بمجموعته القصصية " من وجد نعل غاندي"، مشيراً إلى أن البدايات هي الوجع الأول الكتابة، وهي النافذة الوحيدة للحزن واللجوء لعالم القصة هو الطريق الأقرب للتفاعل الذاتي.
وابتدأ جسام حديث قائلاً " لعل مجموعة (من وجد نعل غاندي) لسعدون وما تحويه من قصص ما يستوقف القارئ، هو الاختلاف في تقنيات السرد المستخدمة وعوالمه، وأهمها التوظيف المكثف للغة الشعرية المتوترة على مستوى اللغة، السرد القصصي، حيث يشكل هذا الاستخدام المكثف هذه اللغة المجازية محاولة مهمة، المتنافي حركة السرد لهذه اللغة وهذا ما نجده في قصة ( الغزلان ) يقول ( في الليل يقوم ابي بتربية الغزلان على الحائط حين تغيب الطاقة الكهربائية عن بيوتنا).
وأضاف جسام إن " الأمر الآخر هو انبعاث المعرفة السردية من خلال المسار التخيلي لأحداث قصص المجموعة، مما يجعلها معرفة إبداعية حتى تصبح بعيدة عن أي جمود أو موضوعية مطلقة، أي إن المعرفة في هذه القصص معرفة ممكنة، لأنها تقترن بمرجعية نصية تؤسس لها جمالية النص نفسه".
تلت ذلك مداخلة للكاتب جمال العتابي جاء في بعضها إن " لا وجود لقصة قصيرة بهذه المجموعة، حيث لجأ سعدون لتكثيف الصور والتعبير عن الموقف الفكري والنفسي الشمولي، مشيراً إلى أن العنوان مبني على حادث اوجدته المخيلة الشعبية الهندية، كما استطاع التعبير عن موقفه الفكري والإنساني من خلال حالات الفقد التي تعرض لها من خلال فقده لوالدته".
أما الروائي خضير فليح الزيدي فقد بيّن بمداخلته إن "سعدون سيكون قاصاً مهماً في المستقبل ويمتلك جملة قصصية لا يمكن ترحيلها للرواية".
فيما أكد الروائي عبد شاكر إن " بداية سعدون تمثل بداية سردية قوية، امتازت بميزات التجريب والتغريب، فضلاً عن الابتكار في الكتابة"، بينما أشار الناقد يوسف عبود إلى أن تجربة سعدون تمثل واحدة من التجارب القصصية المهمة التي يمكن الاستفادة منها مستقبلاً.
#الأدباء_نبض_الوطن.
..............................
لمتابعة نشاطات الاتحاد:
الويب/ الاتحاد:
https://iraqiwritersunion.com/
الفيس بوك/ الاتحاد:
https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL
الانستغرام/ الاتحاد:
https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==
انستغرام متحف الأدباء:
https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==
الفيسبوك/ متحف الأدباء:
https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL
قناة الأدباء/ يوتيوب:
https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m
https://iraqiwritersunion.com/cpadmin.php?mod=addnews&action=addnews