"تقنيات السرد الصوري في العرض المسرحي" في اتحاد الأدباء

  • 6-08-2024, 20:00
  • وكالة الأديب العراقي
  • 79 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

أقام بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم الثلاثاء ٦ آب ٢٠٢٤، جلسة حملت عنوان "تقنيات السرد الصوري في العرض المسرحي" حاضر فيها استاذ السينما والروائي د.ماهر مجيد إبراهيم، بحضور عدد من الأدباء أمتلأت بهم قاعة الجواهري.

وبيّن مدير الجلسة الناقد المسرحي د.علاء كريم، أن المسرح اليوم اتجه نحو خطوط وأفكار علمية متعددة، منها نظرية وأخرى تطبيقية، تخص العملية السردية الدرامية والإخراجية المعنية بالصورة، وايضاً تخص ما يلامس تقنيات العرض التي تتكامل مع وظيفة التلقي الخاصة بالجمهور.

وافتتح إبراهيم حديثه بالقول إن مفهوم السرد الصوري مفهوم حديث نسبياً وجاء مع النظريات التفكيكية لجاك دريدا، وهو يختلف تماماً عن السرد الروائي ونحن نستخدم فيه زمنا ماضيا ونسقطه على الحاضر بلغة عالية.

وبين إبراهيم، انه مع تطور الفنون التي تمتلك قدرة لإيصال الفكرة أصبحت هناك ضرورة للسرد الصوري الذي يقدم معلومة صورية للمشاهد، سيما وأن المسرح والفن والعمارة والنحت ومواقع التواصل الاجتماعي هي سرد صوري. 

وتطرق أبراهيم لموضوعات المحاكاة والملحمة مبيناً أن الملحمة هي أقرب للسرد وهذه الأشكال موجودة في جميع الحضارات البشرية القديمة وارتبط بعضها بجغرافية تلك الحضارات، ومن النادر العثور على عمل درامي وسردي خالص، وأن مفهوم التشكيل غير واضح اليوم، فعندما نقول التشكيل نعني صناعة الصورة وتعبيرها عن الكلام وأعتقد أن السرد الصوري في المسرح زاخر بالصورة.

وأكد إبراهيم، أن المسرح في بداياته الأولى كان يتطرق ويستعرض شخصية السارد مفتتحاً المسرح بجملة "يا سادة يا كرام" وعندما وصف السرد ليس من أجل إضافة الحوار بل جاء لإنقاذه من الحوار والسرد المطول فناقش العطر والقوة والخشونة وعندما دخل السرد للسينما دخل من أجل تهشيم البنية الكلاسيكية لها والسرد الصوري قلل من مفهوم الكلام وجعل الصورة تتكلم.

وشهدت الجلسة مداخلات عديدة لعدد من النقاد والفنانين المسرحيين، تطرقت للسرد الصوري بوصفه خلطة سحرية ومنجزا إبداعيا يختصر الكثير من الأشياء من خلال تعبير الصورة.

#الأدباء_نبض_الوطن

.......................................................

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق