"التشكيل البصري للخطاب المسرحي" في اتحاد الأدباء

  • 30-04-2024, 20:50
  • وكالة الأديب العراقي
  • 100 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد 

 أقام بيت المسرح في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم الثلاثاء ٣٠ نيسان ٢٠٢٤، جلسة بعنوان " التشكيل البصري للخطاب المسرحي" حاضر فيها، أ د . نجم حيدر، بقاعة الجواهري، بحضور مميز لشخصيات ثقافية وفنية سيما المهتمين بالشأن المسرحي.

وبينت مديرة الجلسة د. سافرة ناجي في بدايتها، أن المسرح ينفتح ليشمل الصورة البصرية والمسرح هو الذي ابتكر العلوم التشكيلية، وإن الاحتفاء بنجم حيدر يعني الاحتفاء بقامة علمية وتنظيرية ومسرحية كونه قامة مهمة من قامات التنظير في التشكيل والمسرح  معرجة بسرد السيرة الإبداعية للمحاضر.

وأشار حيدر، في بداية حديثه إلى أن متغيرات الحياة تفرضها التقنية لدرجة تدخلها بالعقائد وهي تركة مستقبلية ثقيلة جداً سيما وأن فلسفة العلم أثبتت أن لا وجود لثابت وأن الثابت هو مقوض حتى في المسائل الفكرية، وأعتقد أن دعاة التجديد هم الأصح دائماً.

وقال حيدر، إن التشكيل بالأساس يعتمد على منظومة التركيب، كتشكيل الصوت واللسانيات وبناء الخطاب اللغوي والصورة الذهنية،  وأن التشكيل البصري لا يرتبط بالصورة فقط، والمسرح مرحلة أخرى جاءت بعد التشكيل كشاهد على تحضر الإنسان وهو في تطور مستمر وأهميته تكمن في تشكل الصورة التي بدأت تأخذ مكانها الواسع في المسرح الحديث.

ولفت حيدر إلى أن فن واتجاهات ما بعد الحداثة معدوم في العراق، لأن السايكو الجمعي ما زال في إطار اللوحة، والدليل أن المسرح الحديث متواجد في العراق بشكل قليل ونادر، والأكثر أهمية أن التشكيل البصري أصبح ضمن دائرة مهمات كبرى يدخل بمجالات معرفية متنوعة، وأعتقد أن الانتقال في الشعر من شكله ذو الوزن والقافية إلى الحر والنثر هو تشكيل جديد للصورة.

وأكد حيدر، أن موضوع الصورة ليس أسير المسرح بل هو أكبر من ذلك وصولاً إلى كونه أسلوب حياة، لافتاً إلى تدهور المسرح العراقي وتأخره عما كان عليه في ستينيات وسبيعينيات وثمانينات القرن الماضي، رغم وجود النخبة 

وتضمنت الجلسة مداخلات عديدة المسرحيين وكتاب، تمحورت جميعها حول تشكيل الصورة في المسرح والشعر وغيره من الفنون الإبداعية الأخرى.

#الأدباء_نبض_الوطن

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق