نادي الشعر في اتحاد الأدباء يحتفي بالشاعر أحمد العلياوي

  • 25-05-2024, 22:40
  • وكالة الأديب العراقي
  • 163 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

ضمن جلساته الأسبوعية ضيف نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم السبت ٢٥ أيار ٢٠٢٤، الشاعر د. أحمد العلياوي للوقوف عند تجربته الشعرية مع قراءات شعرية لمجموعة من قصائده.

وبين مدير الجلسة الشاعر خالد الحسن، أهمية أن يحتفي نادي الشعر بشاعر مثل العلياوي، وقبل الدخول بعوالم الشعر أشاد المحتفى به بالاتحاد مشيراً إلى أنه مختلف عما كان عليه، سيما وأن الساحة الثقافية تعج بتحديات مستمرة، عالجها اتحاد الجواهري  بحكمة الجمال والوعي وأنا هنا لأقول أنني انتمي للاتحاد دائما.

ومع إعلان دخوله للقراءات الشعرية، افتتح العلياوي الجلسة بقصيدة حملت عنوان " الكثيرُ من المُرِّ ياصاحبي" ثم تبعها بقصائد أخرى حملت عناوين "وأنتَ تهبطُ للقاع وأتذكَّرُ أبي ومرُّوا على ليل القرى وأبوابك لاتصلُحُ حطبا والمسافةُ بيننا مدينةٌ بلا قمر" وغيرها من القصائد التي أغنت الجلسة بالشعر والجمال والحياة بقاعة الجواهري مسرح الفعاليات الداعية للحياة والحب.

ودعا العلياوي من خلال منصة اتحاد الأدباء ومنبره الثقافي الدارسين والباحثين والمهتمين بالمخطوطات إلى الاهتمام بهذا العلم في الدراسات العليا، كما كشف عن توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي لأن يكون درس التحقيق في المخطوطات درساً أساسياً في الجامعات العراقية..

وبين العلياوي، أن الشعر العراقي متصدر من قبل اكثر من سبعين سنة، وهو يتبع الشعراء الذين حكموا مملكة الشعر العربي ولنا إمارة الشعر التي أمسك الجواهري بزمامها بقوة، وأن الشاعر العراقي لديه الرؤية وجودة الإصابة في المعاني والبحث عنها والكثير من الشعراء العرب ما زالوا يتبعون شعرنا العراقي ويقتبسون منه.

وتضمنت الجلسة مداخلات عديدة بحثت في شعرية العلياوي من وجهة نظر نقدية وجمالية وفنية.

#الأدباء_نبض_الوطن

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق