نادي السرد في اتحاد الأدباء يحتفي بالقاص حسن السلمان

  • 24-02-2024, 18:42
  • وكالة الأديب العراقي
  • 66 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

ضمن جلساته الأسبوعية، ضيف نادي السر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم السبت الرابع والعشرين من شباط 2024، القاص حسن السلمان للوقوف عند تجربته الإبداعية.

واستهل مدير الجلسة القاص والروائي خضير فليح الزيدي، بسرد سيرة السلمان الثقافية، مشيراً إلى كتابه القصصي الفائز بجائزة الإبداع العراقي، كونه من أهم المجاميع القصصية عراقياً، إذ تتجسد بوضوح قرويته في قصصه رواياته وهو يبتكر ويعمل على إيقاعنا في النهايات غير المتوقعه وبالحل الفانتازي غير المتوقع.

وقال السلمان، إن القاص العراقي القدير محمد خضير، هو صاحب التأثير الكبير على تجربته القصصية من خلال منجزه السردي الموسوم " المملكة السوداء" والكتابة في درجة ٢٥ فهرنهايت" فضلاً عن تأثير أحمد خلف وعبد الستار الناصر وعبد الستار البيضاني، في تكوين شخصيته عراقياً، مشيراً إلى أنه تأثر عربياً بيوسف إدريس وزكريا ثامر وعالمياً عن طريق القصص المترجمة.

وأضاف السلمان، أنني أميل على مستوى الرؤية للواقعية والمحلية، وأطرح من خلالها الإشكاليات والرؤى والأفكار، وكل همي هو التغيير   من خلال كتابة القصة بشكلها المتعارف عليه، ولا أعتمد على المقدمات الطويلة واللف والدوران وأبتعد عن المباشرة وكشف أوراق المعنى، سيما وأن النهايات عندي دائما ما تكون مشغولة بخيوط الفانتازيا التي تعد وظيفة لإنتاج الدلالات.

على اثر ذلك فقد شهدت الجلسة مداخلات وأوراقا نقدية عديدة لكل من علوان السلمان وصلاح زنكنة وحمدي العطار وورئيس الاتحاد الناقد علي الفواز وسعد السوداني، دارت رحاها حول البناء القصصي في تجربة السلمان، كما حملت الأوراق النقدية جملة من الملاحظات حول بعض القصص

#الأدباء_نبض_الوطن

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق