الجلسة الرابعة لمسابقة الأدباء الشباب "القصيدة" ومهرجان (جواهريون) الخامس حضور الشعر والوعي بكثافة

  • 10-05-2024, 07:34
  • وكالة الأديب العراقي
  • 116 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

شهدت الفترة المسائية من اليوم الثالث الخاص بمنهاج الفعاليات المرافقة ليوم الأديب العراقي، الخميس ٩ أيار ٢٠٢٤، إقامة الجلسة الشعرية الرابعة والأخيرة لمسابقة الأدباء الشباب  "القصيدة" ومهرجان (جواهريون) الخامس،بمشاركة واسعة لشعراء من العراق والوطن العربي، بحضور مكثف زاد من ألق الشعر ليحلق في سماء بغداد واتحاد الجواهري جمالاً وحباً.

واستحضر مدير الجلسة الشاعر حازم الشمري، أهمية القضية الفلسطينية وضرورة حضورها في الوجدان العربي سيما الشعر العربي بقصيدة جسدت نضال وكفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

وتضمنت الجلسة الأخيرة مشاركة سبعة شعراء، إذ قص الشاعر محمد باقر جميل شريطها ثم تبعه كل من الشعراء بمشاركتهم وهم كل من، محمد ناظم فتيخات والشاعرة اللبنانية علا خضارو وعلي عماد المطاريحي ومحمد طالب العلوي والشاعر قصي بن سالم النبهاني والشاعر راكان سعيد علي، الذي بثت مشاركته عبر تقنية الفيديو.

وحول الجلسة، قال عضو لجنة التحكيم الشاعر منذر عبد الحر، استمعنا اليوم لقصائد متميزة وجميلة ومهمة، سيما وأن معظم القصائد المشاركة كانت من ذات الشطرين وهي بعمومها جميلة وتنافس للحصول على الجوائز، مشيراً إلى أن كل المشاركين فائزين لأنهم في اتحاد الجواهري.

فيما أشارت د. ناهضة ستار، إلى أن الصراع مع اللغة يؤدي إلى تكامل النص وهو من يسمو به، وهناك شعر جديد سمعناه من خلال النصوص التي قرأت والتي كشفت لنا أزمة الشاعر مع أدواته وهو إشارة على أن الوعي تقدم وأن الشاعر اكتشف همومه.

أما الشاعر محمد البريكي، فقد قال إن مقاعد الجلوس في قاعة الجواهري صفقت والقلوب تراقصت لما سمعناه من شعر حيث يصنع الاتحاد حالة شعرية حقيقية عبر هذه المسابقة المخصصة للأدباء الشباب، داعياً الشعراء العراقيين والعرب للمشاركة بمسابقة القوافي في إمارة الشارقة، فيما لفت الشاعر مضر الآلوسي، إلى أن المسابقة منحتنا الدهشة والطمأنينة على الشعر العربي من خلال هذه المسابقة

#الأدباء_نبض_الوطن

#يوم_الأديب_العراقي

#مهرجان_جواهريون_الخامس

#مسابقة_الأدباء_الشباب

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق