الجلسة المسائية لمسابقة الأدباء الشباب "القصيدة" ومهرجان (جواهريون) الخامس حضور وشعر وحياة

  • 9-05-2024, 08:11
  • وكالة الأديب العراقي
  • 64 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد 

شهدت الفترة المسائية المرافقة ليوم الأديب العراقي، الأربعاء ٨ أيار ٢٠٢٤، إقامة الجلسة الشعرية الثانية الخاصة بمسابقة الأدباء الشباب " القصيدة" ومهرجان (جواهريون) الخامس، بمشاركة شعراء من العراق وبعض البلدان العربية، بوجود لجنة تحكيمية رصينة تألفت من الشعراء منذر عبد الحر ومضر الآلوسي وناهضة ستار والشاعر الإماراتي محمد البريكي، ويك حضور كبير امتلأت به قاعة الجواهري وباحة الاتحاد حيث يتم نقل وقائع الجلسة عبر شاشة كبيرة.

وافتتحت الجلسة التي أدارها الشاعر حازم الشمري، بقراءة للشاعر يماني عبد الستار ثم تلاه كل من  الشعراء الأردني حسام شديفات وزيد صالح  وعلي الشلال والشاعرة الليبية فاطمة مفتاح وحسام نوري السراي وعبد الله سرمد   الجميل وحنين علي البياتي.

وبعد الانتهاء من القراءات، قال عضو لجنة التحكيم الشاعر منذر عبد الحر، إنه لا يوجد الكلام الكثير عن ما قرأ، لافتاً إلى أن قصيدة النثر التي ابدلت كل شروط القصيدة القديمة بممكنات أخرى جديدة هي ليست خاطرة وحين تسقط في التقريرية لا تكون قصيدة، 

وخصوصا ونحن نتحدث عن تجربة وأمام نص داخل ضمن سياق المنافسة

وبين الشاعر محمد البريكي، أن عناوين القصائد التي قرأت لم تكشف عما وراء العتبة ولا تحتوي معظمها على أي تساؤل وبعض القصائد جاءت خطابية وهناك غياب لحركة الجسد ولغته.

أما الشاعرة ناهضة ستار، فقد أكدت أن حضور قصيدة العمود قوي وفعال في المسابقة، وان الإلقاء لعظعم شعراء الجلسة المسائية على تون واحد وبعض القصائد لا تشعرنا بالنهاية سيما وأن الشاعر مخطط ومهندس للفكرة والقصيدة.

 

فيما أشار عضو اللجنة الشاعر مضر الآلوسي، إلى أن العنوان يجب أن يكون دال على النص ومحتواه، سيما وأن كل الشعراء يريدون المجيء بقصائد جديدة حيث تكمن مهمة الشاعر بإيجاد وتوثيق العلاقة بين الموجودات واريد من الشعراء أن يجدوا تلك العلاقات التي تحيلنا لحمل ملامح الشعر العربي.

وفي سياق متصل فسيشهد اليوم الثالث لمسابقة الأدباء الشباب، الخميس ٩ أيار ٢٠٢٤ جلستين صباحية ومسائية على أن تكون آخر الجلسات يوم الجمعة بشارع المتنبي.

#الأدباء_نبض_الوطن

#يوم_الأديب_العراقي

#مهرجان_جواهريون_الخامس

#مسابقة_الأدباء_الشباب

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق