اتحاد الأدباء يحتفي بالشاعر جابر الجابري..

  • 2-10-2024, 21:21
  • وكالة الأديب العراقي
  • 117 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بالتعاون مع مؤسسة الشهداء، اليوم الأربعاء ٢ تشرين الأول ٢٠٢٤،جلسة للاحتفاء بالشاعر جابر الجابري، بمناسبة صدور كتابه "مخالب الشعر وأنامل الذاكرة” وسط حضور نخبة من الأدباء.

وأشار مدير الجلسة الشاعر مرتضى التميمي، للتجربة الشعرية والحياتية والنضالية للجابري سواء في العراق وبعض العواصم العربية التي تنقل فيها طيلة فترة غربته.

وافتتح الجابري حديثة عبر منبر الجواهري بتحية الشهداء الأبرار في فلسطين ولبنان وأبطال المقاومة الذين يقاومون الآن أعتى وأشرس مغتصب متمثلاً بالكيان الصهيوني، ثم بين أن حالة الانهيارات المتعاقبة التي عاشها الفرد العربي والعراقي خصوصاً في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، وبعد رحلة طويلة في المنافي كنا نرش وجوه المحبين للطاغوت من العرب بالدم ونضع مخالب قصائدنا في أفئدتهم، والقصيدة التي بدون مخالب لا يعول عليها سيما وأن الشاعر مرة يكون ثائراً ومرات كثيرة يكون عاشقا ومن هنا جاءت تسمية كتابي بهذا الاسم.

وأكد الجابري، أن كتابه هو سرد لوقائع حقيقية خالية من التحوير والمبالغة والخيال وثقها من خلال النص الشعري، وكان الدافع لكتابة هذا هو التوحش الذي لاقاه من النظام البعثي المجرم، بسبب معارضته وجمع من الطلبة للمنظومة السياسية انذاك وقد بدأت تلك المواجهة الطويلة مع النظام من خلال أول قصيدة قرأها في الموصل بعنوان " بغداد يا ألق التاريخ" وبعد إطلاق سراحه ومغادرته العراق لم يكتب قصيدة واحدة إلا وهو يحمل سلاحه.

كما تطرق الجابري بحديثه لمجلة "القصب" التي أسسها في بيروت والتي تعد أول صحيفة معارضة للنظام البعثي، ثم قرأ الجابري مجموعة من قصائده، كما شهدت الجلسة مجموعة مداخلات بحثت في سيرة الجابري التي أرّخ الكثير منها في كتابه.

#الأدباء_نبض_الوطن

.......................................................

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:        

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق