بمناسبة صدور كتابه الثالث.. منتدى الثقافة النسوية يناقش (حقوق الأبوين) و(المخدّرات)..

  • 1-06-2023, 08:57
  • وكالة الأديب العراقي
  • 224 مشاهدة

بغداد | غسان عادل

أقام منتدى الثقافة النسوية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم الأربعاء الحادي والثلاثين من أيار، جلسة حوارية  لباحثين اكاديميين هما، سالم روضان الموسوي، للحديث عن بحثه الموسوم " حقوق الوالدين في الشريعة الإسلامية" وخالد حنتوش للحديث عن بحثه " النساء والمخدرات"

وشهدت الجلسة التي أدارتها الأكاديمية العراقية د.سلام سميسم حضورا مميزا لجمع من مثقفي وكتاب الوطن، سيما حضور المهتمين بعنوانات البحثين المنشورين في الكتاب الثالث للمنتدى. 

وبدأ الموسوي حديثه بالقول إنه لايوجد هناك تباعد بين قضايا الاجتماع والأدب والقضاء كونها مرتبطة ببعضها، سيما وأن المثقف العراقي يمتلك اليوم صوتا عاليا وبإمكانه التغيير، مؤكداً على أن بحثه حول حقوق الوالدين  يعتمد  بالدرجة الاساس على الجانب التطبيقي أكثر من الجانب النظري.

ثم تطرق الموسوي لموضوع النفقة تاريخياً، ليعرج بعد ذلك لمعاناة الأسر العراقية منه، سيما حقوق الوالدين من وجهة نظر إسلامية وتاريخية وبأنها جزء لا يتجزأ من عقيدة الإنسان، كما بحث الموسوي في الجانبين الجنائي والمدني، وموضوع الإتجار بالبشر، معتبراً إياهم جرائم يعاقب عليها القانون العراقي.

كما بين الأكاديمي خالد حنتوش في ورقته البحثية، أن المخدرات في العراق بدأت في حالات، وتحولت فيما بعد إلى مشكلة، وهذا يعني وجود عدد اكبر وخطورتها بتحولها إلى ظاهرة، وأن ما نسبته (10٪)  من العراقيين يتعاطون المخدرات،  وأن المخدرات تشكل الخطر رقم واحد في العراق وهي مشكلة كبيرة جداً، والسبب في ذلك يعود لانتشار البطالة.

وتابع حنتوش حديثه بالقول " يجب على الجميع الوقوف بوجه هذه الآفة التي تنهش بالمجتمعات، مشيراً إلى ضرورة التعامل مع المخدرات على أنها خطرة ولا تقل عن الإرهاب وما يفعله بالشعوب"

تلا ذلك جملة من المداخلات حول البحثين، تناوب عليها كل من الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب الشاعر عمر السراي، الذي دعا إلى ضرورة دراسة مسلسل " بريكنج باد" الذي أثبت تأثيره الواضح على شباب العالم عموماً وشباب العراق خصوصاً في تعاطي المخدرات والإدمان عليها، ثم تبعه كل من حسين الجاف والإعلامية بسمة لطيف والشاعرة سمرقند الجابري.

وفي الختام كرم الناقد ناجح المعموري، المحتفى بهم بشهادات تقديرية من اتحاد الجواهري، ثم القيام بجولة بمتحفه العامر للإطلاع على ماضم من مقتنيات.

#الأدباءنبضالوطن

#متحف_الأدباء