"تصميم الكتاب" الفكرة والصورة والألوان في اتحاد الأدباء

  • 7-09-2024, 19:18
  • وكالة الأديب العراقي
  • 60 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

شهدت قاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم الجمعة ٦ أيلول ٢٠٢٤، أعمال الورشة الثامنة من برنامج "ورش في العمل الثقافي والإبداعي" التي يقيمها الاتحاد بالتعاون مع مؤسسة أنا عراقي أنا أقرأ، والتي حملت عنوان " تصميم الكتاب" حاضر فيها د.فرات العتابي.

وبين العتابي، أن المصمم يجب أن يبدأ بفكرة وأن هناك تقنيات كثيرة مثل الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي تساعد على اكتشاف الفكرة، مشيرا إلى أنه يلجأ في كثير من الأحيان للإنترنت وهذا لايعني الابتعاد عن أسلوبه الخاص ويسعى جاهداً لتنمية هذا الأسلوب وفق معطيات خاصة، سيما وأن التصميم عموماً يرتبط بالمزاج والحالة النفسية، لافتاً إلى تأثير الألوان على روحية التصميم خصوصاً وأن الإبداع مرتبط بمهنية ومهارة المصمم من خلال البرامج المستخدمة في التصميم.

واستعرض العتابي نماذج لمجموعة من تصاميمه لكتبه وكيفية تغير آلية الأغلفة بمرور الزمن، مؤكداً ضرورة تطابق صورة الغلاف مع محتوى ذلك الكتاب على اختلاف جنسه الأدبي، وأن المصمم هو الوحيد المخول بالتحكم بالصورة النهائية للغلاف.

وأشار العتابي إلى تخصصه بتصميم "اللوكو"واستخدامه للخط العربي ومعالم العراق التراثية والأثرية في تصاميمه حسب ما يتطلبه التصميم لمهرجان أو شركة أو أي فعالية أخرى، ليتبع ذلك تطبيقاً عملياً لتصميم غلاف كتاب بعد سماع مجموعة من الاقتراحات من قبل المشاركين في الورشة.

#الأدباء_نبض_الوطن

.......................................................

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق