فهرسة الكتاب وتاريخه وأهميته في اتحاد الأدباء

  • 10-08-2024, 07:47
  • وكالة الأديب العراقي
  • 54 مشاهدة

 

إعلام الاتحاد ــ بغداد

اختتمت بمكتبة ألفريد سمعان في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم الجمعة التاسع من آب، الورشة الرابعة الخاصة ببرنامج"ورش في العمل الثقافي والإبداعي" التي يقيمها الاتحاد بالتعاون مع مؤسسة أنا عراقي أنا أقرأ الثقافية، والتي حاضرت فيها كل من د. خيال الجواهري الكاتبة وأمينة مكتبة الاتحاد، والسيدة إيمان جبار مسؤولة الفهرسة في دار الكتب والوثائق العراقية في وزارة الثقافة والسياحة والآثار.

وبيّنت د. خيال الجواهري أن فهرسة الكتاب موضوع صغير بالنسبة لعلم المكتبات الواسع الذي يحتوي على نظريات وتاريخ المكتبات والببلوغرافيا وغيرها من المتعلقات.

وأشارت الجواهري، إلى أن العراق منذ العصور الحجرية والسومرية والآشورية كان يدون كل شيء على الحجر وصولاً للعصرين العباسي والأموي وفترات تدوين الكتابة على الورق، وهو من أوائل الشعوب التي قامت بخزن الكتب بالمكتبات، لافتة إلى أن للمكتبة أدوارا ووظائف كثيرة من أهمها الفهرسة والتصنيف والتخزين وإقامة المعارض وورش القراءة، فضلاً عن وجود أقسام خاصة بالمكتبة أولها التزويد ومن ثم الفهرسة على اعتبارها عملية وصف فني للكتاب ومن ثم تفعيل نظام الإعارة التي تتاح للباحثين داخل المكتبة وخارجها.

أما جبار فقد قالت، إن الفهرسة تقسم إلى قسمين فهرسة وصفية وهي كل ما يتعلق بوصف الكتاب الذي يتضمن المدخل الرئيس الذي يكون شخصيا أو هيئة أو تحت العنوان الرئيس أو الثانوي ومن ثم بيان المسؤولية وبيانات الطبعة والنشر والمطبعة وبيانات التوريث أو الوصف المادي والفهرسة الموضوعية التي تعد هي الأخرى مهمة في عمل المكتبة ونظامها.

وأكدت جبار، ضرورة كتابة اسم الدولة التي صدر منها الكتاب وأن ذلك ينتقل للكتاب الثقافي والأدبي والكتب الصادرة من المحاكم والشركات ورئاسات الدول، أما الكتب الصادرة من الهيئات والمؤتمرات والندوات والكنائس والجوامع فإن عملها يختلف عن عمل الكتاب كلياً وهو أكثر صعوبة من الكتاب.

وتضمّنت الورشة تطبيقاً عملياً للفهرسة من قبل الجواهري، تفاعل معه المشاركون مشيرين لأهمية ذلك في تنظيم مكتباتهم الشخصية ومكتبات الدوائر التي يعملون فيها.

#الأدباء_نبض_الوطن

.......................................................

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق