الجَسد المعطوب والمُنتَهَك في الرواية العراقية.. شاهدة لجلسة حوارية بنادي السرد في اتحاد الأدباء

  • 6-01-2024, 21:43
  • وكالة الأديب العراقي
  • 182 مشاهدة

إعلام الاتحاد- بغداد

ضمن سلسلة جلساته الحوارية الشهرية، شهد نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، اليوم السبت السادس من كانون الثاني ٢٠٢٤ إقامة جلسة بعنوان "الجَسد المعطوب - المُنتَهَك - في الرواية العراقية" قدمتها الأكاديمية والناقدة العراقية زينة حمزة شاكر.

وشهدت الجلسة التي أدار دفتها القاص والروائي خضير فليح الزيدي حضور نخبة من أدباء الوطن أسهموا برفد الجلسة بالجمال كعادتهم وهم يحملون الحب رسالة، إذ استعرض الزيدي السيرة الذاتية والإبداعية لشاكر.

وتطرقت شاكر، خلال حديثها لقصة المعطوب في رواية  "غايب" للروائية العراقية بتول الخضيري، التي تحكي قصة فتاة قضى أبواها في انفجار لغم لدى عودتهما إلى العراق، لتبقى وحيدة، ثم تتعهد الخالة بتربيتها التي حرمت من ألعاب الأطفال، لتعيش "دلال" مراهقة صعبة من خلال حصار اقتصادي غاشم يفرض على بلدها.

ثم  يجهض هذا الحصار أحلامها وأمنياتها بأن تعيش حياة أسرية سعيدة، فالحصار يغلق منافذ تفتح انوثتها، وبسبب الحادث الذي تعرضت له وهي طفلة مع أبويها، أصيبت بشلل في وجهها سبب فيما بعد جلطة صغيرة تستحيل إلى عاهة جسدية تلازمها طيلة حياتها.

وتتابع شاكر حديثها بالقول إنه " بسبب تغطية نفقات علاجها، تعيش دلال حالة من فقدان الأنوثة، حيث يتناول السرد شخصيات كثيرة تسكن في عمارة في وسط بغداد ، يطلق عليها عمارة الأساتذة، لكن أغلب شخصيات العمارة من النساء اللواتي يفتقدن إلى الجمال الشكلي.

وأشارت شاكر إلى أن الكاتبة تريد أن ترسم سردياً صورة النشوة الداخلية والخارجية لشخصيات العمارة، وخاصة النساء بل حتى الرجال، إذ يعاني أبو غايب من داء الصدفية، إذ عندما يجلس تأتي الخالة لتزيح من تحته قشور البيض الرقيقة.

كما تضمّنت الجلسة جملة من المداخلات لعدد من النقاد، إذ قص الناقد سمير الخليل باب المداخلات بالقول: إن اسطورة الجسد أزلية والمشكلة هي مشكلة جسد، مشيراً إلى أن أي حديث عن الجسد هو حديث عن سلطة الذكور.

أما رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الناقد علي الفواز، فقد أكد بمداخلته إن موضوع الجسد هو من المواضيع الاشكالية، لاسيما الحديث عن الجسد الشرقي، مشيراً إلى أن على الناقد الذي يشتغل في مثل هذه المناطق أن يكون اكثر دقة واكثر حذرا لأن الجسد يدخل في السياق السردي بوصفه هوية وكناية عن تعالقات نفسية وسياسية.

أما الأديب أمين الموسوي، فقد قال يجب معرفة الشيء الذي يتركه العطب او الانتهاك وهنا تكمن مهمة الروائي في أن يكون روائياً ناجحاً او فاشلاً، مستعرضاً جملة من الروايات العراقية.

إضافة لعدد من المداخلات الأخرى التي تناولت جميعها مشكلة المعطوب والمنتهك في السردية العراقية.

#الأدباء_نبض_الوطن

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق