مؤتمر أديبات بابل ينشر، بوابات الجمال..

  • 14-07-2023, 22:21
  • وكالة الأديب العراقي
  • 373 مشاهدة

وكالة الأديب العراقي / خاص

أقام اتحاد أدباء وكتاب بابل مؤتمره والذي حمل عنوان نازكات الأدب- بابل، صباح الجمعة ١٤ تموز. 

استهل المؤتمر بالنشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق. 

المؤتمر والذي كان بإدراة الشاعرة ريام الربيعي تضمن معرضا تشكيليا لجمعية صوت الفنان الحر الثقافية 

والذي كان بداية لفعالياته، بعد ذلك القى أمين اتحاد أدباء وكتاب بابل الشاعر انمار مردان كلمة رحب من خلالها بالحضور وشكرهم لدعمهم المرأة الأديبة والشاعرة على وجه الخصوص والمرأة في المجتمع بصورة عامة.

بعد ذلك ارتقت المنصة الشاعرة حسينة بنيان لتلقي كلمة وضحت فيها ما تعانيه المرأة في المجتمع وما هي المعوقات التي كانت في طريقها منذ الاحتلال ولغاية الآن .

زيَّنت المؤتمر عدة قصائد لشواعر بابليات ارتقن منصة المؤتمر مغردات بابداعهن وهن الشاعرة وداد الواسطي والشاعرة سناء الأعرجي وختامهن الشاعرة مروة العميدي 

انتقلت بعد ذلك الربيعي للجزء الثاني من المؤتمر وهو ما حمل مسمى الحلقة النقاشية والتي كانت تحت إدارة الدكتورة انصاف سلمان والتي فتحت باب المشاركة للسيدات البابليات ضمن الجمهور للحديث عن مشاكلهن في الساحة الأدبية خاصة وفي الحلة الفيحاء عامة كان ذلك بعد أن وضحت عددا من النقاط التي هدفت فيها لتذليل الصعوبات أمام المرأة البابلية وشجعت فيها المرأة على اظهار نفسها وسط الحشود ودعت لتكون الأديبة البابلية فخورة بنفسها ونتاجها وأوضحت انه كان هناك مساعٍ جيدة في هذا الخصوص ومنها دراسة اقامتها كلية التربية للعلوم الإنسانية في نتاج بعض الشاعرات البابليات.

أختتم المؤتمر ببيان تلت بنوده الأديبة وئام الموسوي والذي تضمن نقاطا داعمة للأديبة البابلية منها تسمية إحدى الدورات باسم شاعرة أو أديبة بابلية وتخصيص جلسة شهرية نسوية في الاتحاد والتواصل مع جرائد المحافظة لنشر نتاجهن وغيرها. 

يذكر انه قد تم توزيع شهادات تقديرية للمشاركين والمدعوين ممن ساهم في انجاح المؤتمر النسوي البابلي الأول والذي لاقى نجاحا باهرا وحضورا مميزا

#الأديبات_نبض_الوطن

#نازكات_الأدب