منشورات الاتحاد تحتفي بالشاعرتين آمنة المياح وفراقد السعد

  • 18-09-2024, 08:17
  • وكالة الأديب العراقي
  • 175 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

ضيّفت منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، يوم الثلاثاء ١٧ أيلول ٢٠٢٤، الشاعرتين آمنة المياح وفراقد السعد، للاحتفاء بتجربتيهما والحديث عن مجموعتيهما "أزاهير عشتار" و"أغداً بلا أنت" الصادرتين عن منشورات الاتحاد، بحضور عدد من الأدباء والنقاد والمثقفين.

وقال مدير الجلسة الشاعر د.حازم الشمري في مفتتح الجلسة، نضيّف اليوم شاعرتين رائعتين اجتمعتا لتعلنا عن تحالف جديد للإبداع والجمال مستعرضاً بعدها السير الذاتية والإبداعية للشاعرتين ومشيراً للجوانب الفنية في شعريهما سيما ما كتب عنهما نقدياً.

وافتتحت الشاعرة المياح الجلسة بقصيدة بعنوان "مناجاة روح" فيما قرأت السعد قصيدة بعنوان"سأكتفي بك قيامة" ثم أكدت المياح، ان الذي جذبها للشعر العمودي هي الفترة الزمنية التي كانت فيها بفترة الشباب بعد تأثرها بمجموعة من الشعراء  في الوقت الذي كان فيه الشعر العمودي هو السائد، مبينة أنها لم تحاول يوماً كتابة قصيدة التفعيلة أو قصيدة النثر وكل ماتحبه وتكتبه هو قصيدة الشطرين، لتقرأ بعد ذلك قصيدة بعنوان "جراح العراق" جسدت فيها معاناة العراق وشعبه بحقب زمنية مختلفة، مشيرة بعد ذلك   إلى أنها ليست بعيدة عن تراث الشعر العربي وهو موجود في معظم قصائدها، معضدة ذلك بقراءة العديد من القصائد.

فيما أكدت السعد بالقول، بدأنا في قصيدة العمود وتعودنا عليها وكنت بصدد طباعة ديوان في ذلك، ولكن من خلال تأثري برمزية قصيدة النثر وجدت فيها بأنها قصيدة عظيمة لما فيها من حرية في التعبير والسرد والتنقل والمطاولة، تبعت ذلك بقصيدة بعنوان "لم أذر هواكَ" وغيرها من القصائد التي تنوعت عناوينها ومحتوياتها ومضامينها.

إضافة لذلك فقد شهدت الجلسة مداخلات عديدة خاضت في التجربة الشعرية للمياح والسعد لعدد من النقاد الذين أشاروا للعديد من مواطن ومضامين شعرهما، فضلاً عن توقيع كتابيهما.

#الأدباء_نبض_الوطن

.......................................................

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق