الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في اتحاد الأدباء يضيف مدير الدراما بشبكة الإعلام العراقي وديع نادر

  • 23-04-2024, 21:57
  • وكالة الأديب العراقي
  • 50 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد 

ضمن جلساته الاسبوعية ضيف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم الثلاثاء ٢٣ نيسان ٢٠٢٤، مدير الدراما في شبكة الإعلام العراقي ديع نادر للحديث عن الأعمال الدرامية التي أنتجتها الشبكة خلال الموسم الرمضاني للعام ٢٠٢٤، وسط حضور فني كبير.

واستعرض مدير الجلسة د.صالح الصحن في بداية الجلسة السيرة الذاتية والفنية للضيف، مبيناً دوره في تحريك عجلة الدراما العراقية.

وأشار نادر في مستهل حديثه، إلى أن الدراما  العراقية تعرضت بعد العام ٢٠٠٣، للكثير من الشرخ بسبب التغيرات السياسية والاجتماعية والثقافية، ولم تظهر بشكل جيد ومالت للكوميديا والسخرية لدرجة أن سيطرت عليها تماماً، والغريب أن لدينا قاعدة كبيرة ومهمة لفنانين كبار لم يتم استثمارها بالشكل الصحيح.

وبين نادر، أن شبكة الإعلام العراقي أنتجت أعمالا كبيرة وصرفت ميزانية كبيرة ولكنها لم تؤثر في الناس، والسبب في ذلك يعود للوضع الأمني المرتبك خصوصاً في فترة وجود داعش الإرهابي، أو ربما بسبب عزوف الناس عن مشاهدة قناة العراقية، سيما وأن الدراما العراقية توقفت في شبكة الإعلام العراقي منذ عشر سنوات، وصولاً لتحرير كامل الأرض العراقية من بطش داعش.

وفيما يخص النصوص وفحصها واختيارها، قال نادر قرأت أكثر من نص درامي ولدي لجان فحص مهمة وكان لدينا توجيه من قبل الدولة بأن تكون الحصة للأعمال التي تلامس واقع الناس والمجتمع العراقي، والكثير من هذه النصوص جيدة جداً ولكنها لا تصلح للعرض في قناة العراقية بسبب معطيات الشبكة وقوانينها، وقد نجحنا بأن يكون العراق ثاني منتج درامي بعد مصر في الموسم الدرامي الرمضاني للعام ٢٠٢٤، وتعاملنا مع مخرجين رواد وشباب عراقيين وعرب، كما أعطينا الفرصة لمخرجين منفذين في الشبكة وفرصتين لمخرجين من خارج الشبكة واستطعنا تشغيل أكثر من( ٧٠٠ ) فنان وفنانة.

وشهدت الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري، مداخلات فاعلة للعديد من الفنانين والمخرجين وكتاب الدراما، تمحورت جميعها حول النهوض بواقع الدراما العراقية ووضع الحلول لتسويقها عربياً.

#الأدباء_نبض_الوطن

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق