يوم الشعر العالمي على جدول فعاليات اليوم الختامي للأسبوع الأدبي في اتحاد الأدباء

  • 22-03-2024, 00:22
  • وكالة الأديب العراقي
  • 98 مشاهدة

إعلام الاتحاد ـــ بغداد

تزامناً مع الاحتفال بيوم الشعر العالمي وأعياد نوروز، شهد مقر الاتحاد العام للأدباءوالكتاب في العراق، اليوم الخميس ٢١ من مارس 2024، ختام فعاليات الأسبوع الأدبي بدورته الثانية، إذ افتتح اليوم الختامي بجلسة ثقافية تضمنت الحديث عن الشعر العربي والقصيدة العربية ومقاومتها التعرية الزمنية، أدارها د. جاسم الخالدي  استضيف فيها الشاعر محمد حسين آل ياسين، وسط حضور كبير ومميز لأدباء العراق من بغداد والمحافظات، فضلاً عن الحضور الشعبي الذي امتلأت به الجواهري التي كانت على مدار أسبوع كامل مسرحاً لفعالياته المتنوعة.

وقال آل ياسين، في مستهل حديثه، أجد أن التجدي من داخل القصيدة العربية قد حدث بالفعل، لأن ما يكتبه الجيل المعاصر جاء للقصيدة بالعديد من الرؤى والأفكار ما لم يكن عند أسلافهم من الأجيال السابقة، لافتاً إلى أن الكثير من الموجود الآن من الدواوين الشعرية التي تملأ المكتبات والأسواق والمعارض لا تنتمي للشعر، واستغرب من نشرها، لأن الشعر عمل شاق وصعب لا يكتسب ولا يشترى ولا يباع ولا يورث وهو طاقة كامنة في الذات.

وأشار آل ياسين، بحديثه إلى مصطلح التعرية الزمنية للشعر على اعتباره مارداً وقوة لا يستطيع مقارعتها إلا المقاوم بالقراءة وقوة الكلمة والشعر الحقيقي، وهو عامل يجب أن ينظر إليه بجدية، ولنا أن نتخيل موقف التعرية مما ينشر من شعر في هذا الزمن.

وقال آل ياسين، أين الشعر العربي من شعر البياتي، الذي كان من المفترض أن يسمى عصره، عصر عبد الوهاب البياتي الشعرية، ولم يصمد غيره بعد وفاته، وأن السياب ظل يكافح ضد التعرية الزمنية وفيه من القدرة العالية لأنه يعتبر الشعر من الفنون الصعبة.

وقسم آل ياسين، شعره لأربعة أقسام ربعه ألقيه وأمزقه، والربع الثاني يبقى في الدفتر والربع الثالث ينشر ولا أفخر كثيراً به والربع الرابع منه يمثلني وأعمل على نشره وطباعته والترويج له.

ثم قرأ  آل ياسين، مجموعة من قصائده بعناوين "كلما أحلولك المدى و في الناس و لكنني وحدي ويا بلداً ضد أمست به مضحكة فواجعه وأجنحة العمر " لافتاً إلى أن العودة للقصيدة العربية ضروري ومهم، ليختتم الجلسة بقصيدة بعنوان " مرق العمر مسرعا .ً"

#رمضان_كريم

#الأسبوع_الأدبي_لاتحاد_أدباء_العراق 

#من_الفطور_إلى_السحور

#الأدباء_نبض_الوطن

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق