الأدب الرقمي عنواناً لجلسة حوارية في اليوم الثاني لفعاليات الأسبوع الأدبي

  • 16-03-2024, 23:34
  • وكالة الأديب العراقي
  • 111 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ  بغداد 

ضمن فعاليات اليوم الثاني للأسبوع الأدبي بدورته الثانية، الذي يقيمه الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، شهدت قاعة الجواهري بمقر الاتحاد اليوم الأحد ١٧ أذار 2024، جلسة حوارية بعنوان " الأدب الرقمي" حاضر فيها د. مشتاق عباس معن.

وشهدت الجلسة التي أدارها المخرج د. نصير لازم، حضوراً كبيراً لجمهور المعرفة والثقافة والأدب، سيما حضور أدباء الوطن من بغداد والمحافظات والمهتمين بالأدب الرقمي، إذ أشار لازم إلى أهمية المحاضر كشاعر وأديب وتقني فضلاً عن إشارته لأهمية الأدب التقني في كتابة أي جنس.

أما معن فقد أكد، أن موضوع الأدب الرقمي من الموضوعات المشكلة، وهو ليس بدعة بل دورة حياتية إبداعية،ويواجه منذ تاسيسه خمس مشكلات من خلال ما طرح في ندوات وورش ومؤتمرات في العراق والعالم ، أولى هذه المشكلات هي رهاب أو فوبيا التقانة وهي مشكلة ليست حديثه، إذ أسس لها هايدغر وغيره من الفلاسفة.

وعرج معن بحديثه لما ذهب إليه جاك ايلول، حول المنظومة التقنية، كونها لم تعد مرتبطة بالإنسان، بل هي نسق مستقل إذ أدى ذلك إلى تشكيل حالتين مستقلتين أولهما الوجهة وتحول الفوبيا إلى كراهة، وقد ليولد ذلك مجموعة من الأفكار التي تحولت فيما إلى أفكار فنية، ليبقى السؤال هو ما الذي يمكن أن يفعله الذكاء الاصطناعي في الأدب، على اعتبار أن العلاقة سوف لن تكون حميمية بين الإنسان وجهاز الذكاء الاصطناعي.

ثم استعرض معن رأي هايدغر، بالتقانة، مشيراً إلى أن   المستقبل سيكون للسبرناتية، وهو علم التحكم الذاتي والآلي،وبالتالي فإن هذا المخزون الهائل الذي تحفظه الرقميات مفيد جداً للبشرية وقد قدمت وفرة معرفية في القرن العشرين في كل المجالات، موضحاً أن الرقميّ يساعد على التخلص من آفة النسيان، وبالتالي فإن تخزين كل المعلومات في الكومبيوترات سيحفظ تراث البشرية بشكل أفضل مما كان عليه الأمر في السابق، خاصة وأن المخطوطات في الماضي كانت تتعرض للرطوبة والحرق والتلف ..

#الأدباء_نبض_الوطن

#الأسبوع_الأدبي_لاتحاد_أدباء_العراق 

#من_الفطور_إلى_السحور

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق