اتحاد الأدباء يحتفي بالشاعرين علي إبراهيم الياسري وزيد صالح

  • 2-03-2024, 17:49
  • وكالة الأديب العراقي
  • 142 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

في أصبوحة عامرة بالحب والشعر والحياة، ضيّف نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم السبت الثاني من أذار 2024، الشاعر علي إبراهيم الياسري الفائز بجائزة شاعر شباب العرب والشاعر زيد صالح الفائز بجائزة الشارقة للإبداع العربي في جلسة شهدت قراءات لقصائدهما، وشهادات في مسيرتهما الإبداعية.

وبين مدير الجلسة، الشاعر حسين السلطان، أن "الاحتفاء بالياسري وصالح يعني اجتماعاً في جناحي العراق حيث البصرة والموصل"

وبعد أن افتتح الشاعر الياسري الجلسة بقصيدة بعنوان " آلة غريبة" أكد أن كل قصيدة هي محاولة لتعريف الشعر وأن الشاعر نفسه يعرّف الشعر أكثر من مرة، رغم أن تعريفه مستحيل

وأشار الياسري إلى أن الفرق بين القصيدة وبين مصطلح القصيدة يخضع للمتلقي، وهو يقودنا لذات النظرية، وقد يعتمد على المناخ والتوهج الثقافي وهذا شائع في الشعرية العربية.

أما الشاعر زيد صالح، فقد أكد أن الاختلاف بين قصيدة الشطرين والقصيدة الحديثة هو الشكل فقط، وأما المشتركات فهي كثيرة وأولها  الشعر، ولكل شاعر ميزته واتجاهه وخريطته في الكتابة.

ثم قرأ الياسري مجموعة من قصائدة بعنوانات " أمر جلل وسفر مستحيل، وجواز مرور، واليوم الأول في الجنة، وهو النص الفائز بمسابقة شاعر شباب العرب، كما قرأ صالح عدة قصائد منها "سيرة أخرى للزبد ومكابدات يونس" وغيرها من القصائد.

كما تحدث المحتفى بهما، عن فوزهما بجائزتي الإبداع في الشارقة وجائزة شاعر شباب العرب في بغداد، إذ أشار الياسري إلى أن مشاركته رافقها القلق والمخاطرة في ظل التواجد الكبير لقصيدة العمود، بينما أكد صالح أن فوزه جاء كاستحقاق الشعرية العراقية ولوليده الأدبي الأول 

وشهدت الأصبوحة مداخلات عديدة لكل من الناقد القدير فاضل ثامر والأمين العام لاتحاد أدباء العراق الشاعر عمر السراي والناقد أمين الموسوي والشاعر منذر عبد الحر والشاعرة غرام الربيعي، تمحورت جميعها حول تجربة الشاعرين ومستقبلهما في الشعرية العراقية.

#الأدباء_نبض_الوطن

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق