اتحاد الأدباء ومنشوراته في رحلة ثقافية بين مسقط وكربلاء واربيل

  • 8-03-2023, 21:31
  • وكالة الأديب العراقي
  • 209 مشاهدة

وكالة الأديب العراقي_ حذام يوسف طاهر

على مدار عشرة أيام (للمدة من ٢٢ شباط إلى ٤ آذار ٢٠٢٣) ازدحمت اجنحة معرض مسقط الدولي للكتاب، بالزوار من شتى المدن العربية والاجنبية، حيث شارك اتحاد الأدباء في معرض الكتاب الدولي للكتاب في مسقط بنسخته السبعة وعشرين، بوفد ثقافي برئاسة الدكتور حامد الشمري، وكان جناح اتحاد الادباء من الاجنحة المهمة في المعرض، إذ شاركت أكثر من( ٨٥٠ ) دارا للنشر لثلاثين دولة.

 كانت تظاهرة ثقافية كبيرة، احتفاء بالكاتب والكتاب، ولمس الحضور هناك   الاقبال الكبير على الشراء لاسيما في ختام المعرض، وكان الطلب على الكتاب الادبي كبير من قبل العمانيين لأهميته لهم واهتمامهم بأدب الرواية والقصة والشعر والنقد الادبي.

على هامش المعرض أقيمت العديد من الفعاليات الثقافية الأدبية والفنية، منها امسيات شعرية وموسيقية، اضافة الى الندوات الحوارية والفنية على مدار ايام المعرض.

 وكان للدكتور حازم الشمري رئيس الوفد ومسؤول منشورات اتحاد الادباء في المعرض، لقاءً مع الاستاذ الدكتور احمد الرواحي  الذي أعرب عن سعادته بمشاركة اتحاد الادباء في المعرض لهذا العام، وكانت مشاركة موفقة وتجربة غنية للاطلاع على الوضع الثقافي في عمان، وتبادل الخبرات والتواصل من أجل عمل اسابيع ثقافية بين العراق وعمان.  

ومن الفعاليات المميزة لجناح اتحاد الأدباء، حفل توقيع كتاب ( الاستكشاف الاثري من وادي الفرات الى عمان) للدكتور الباحث نائل حنون الاستاذ في جامعة نزوا في عمان، ويمكن القول انه الكتاب الاكثر مبيعا في جناح اتحاد الأدباء، الذي ازدحم بحضور عدد من الباحثين والقراء والمهتمين بالتاريخ والاثار، وقد نفذت جميع النسخ داخل الجناح .

كما شارك الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين بمعرض الكتاب الدولي للكتاب في كربلاء بدورته السادسة عشرة،  بمشاركة (١٤٤) دارا للنشر محلية وعربية ودولية، وقد ازدحم جناح اتحاد الأدباء بمنشوراته وإصدارات أدباءه  لعامي ٢٠٢١ و٢٠٢٢  البالغ عددها ٤١٢ عنوان لشتى الاجناس الادبية، شعرا ورواية وقصة ودراسات أدبية ونقدية وسيرة ذاتية واصدارات خاصة بالمسرح. كذلك شارك بأعداد من مجلة الاديب العراقي، الصادرة من اتحاد الأدباء.

  بدأ المعرض بتاريخ ٢٢ شباط  واستمر لغاية الرابع من  آذار ٢٠٢٣، وتميزت هذه الدورة  بالإقبال على المعرض من قبل القرّاء والمتبضعين، ولطبيعة المدينة الدينية، فإن الطلب كان اكثر على الكتب الدينية والتاريخية اكثر من الأدبية.

الجدير بالذكر ان اتحاد الأدباء يشارك في هذه الأيام بمعرض أربيل الدولي للكتاب للمدة (٨-١٨) آذار ٢٠٢٣ مع آخر الإصدارات الثقافية.

#الأدباءنبضالوطن