طريق الشعر عبر تجربة الشاعرة سلامة الصالحي هو الطريق للمحبة

  • 21-09-2022, 18:28
  • نشاطات ثقافية
  • 103 مشاهدة

حذام يوسف طاهر

في أصبوحة جميلة، تميزت بنعومة ورقة الحروف والتواصل عبر طريق الشعر، بتقديم جميل من الشاعرة والاعلامية علياء المالكي، وضيفة جلسة منتدى نازك الملائكة الشاعرة سلامة الصالحي، وحضور رائع من الأدباء والمثقفين، "طريق الشعر هو الذي يختارنا ويجمعنا على الحب، وسحر الكلمة، وهكذا ستأخذنا الشاعرة سلامة الصالحي، في طريق مليء بالحب والشعر.."، وحرصت مقدمة الجلسة على توزيع محطات سيرة الضيفة الادبية على زمن الجلسة بطريقة جميلة غير تقليدية، لتترك الحديث للشاعرة سلامة الصالحي، وهي تستعرض بعض من مراحل حياتها العملية وهي الدكتورة البيطرية صاحبة الاحساس العالي بخلق الله، وتسرد بعض من حكاياتها في عيادتها الخاصة، ثم قرأت قصائد متفرقة من مجاميعها الشعرية، وسط اعجاب الحضور، كما تحدثت عن محاولاتها في كتابة الرواية وتصفها بأنها مجازفة، لكنها تجد ان حياتها والمحن التي مرت بها تستحق ان توثقها في رواية قريبة من السيرة الذاتية.

تخللت الجلسة مداخلة مهمة من الدكتور محمد حسين ال ياسين :" عرفت الدكتورة سلامة بعد احداث التغيير ولمست منها نبلا واضحا وابداعا وانتماءً، استطاعت سلامة الصالحي ان تجعل لنفسها اكثر من عنوان، فهي طبيبة ناجحة وشاعرة مبدعة وناشطة وطنية محبة لشعبها، كما تصفح عن ذلك صفحتها الشخصية ونصوصها، وأبارك لها ذلك..".

ومن الشاعرة غرام الربيعي كلمة ترحيبية، وشهادة بحق الضيفة الصالحي، وهي اخت القلب كما وصفتها، وانها كتبت عنها مقطع ضمن نص شعري، ضم العديد من الاديبات، وهو اشبه بسرد لمعاناة الشاعرة والأديبة العراقية، وصمودها أمام المعوقات، وسلامة من الاصوات التي ذكرتها كنموذج يمثل العديد من النساء.


الاستاذ عكاب سالم ايضا كانت له مداخلة وشهادة عن الشاعرة الصالحي، متحدثا عن بداية معرفته بالشاعرة، وكيف انه كتب عنها في صحيفة الزمان، مثمنا لها شجاعتها باقتحام عالم الأدب، وسط اسماء كبيرة وهي تمتاز بالجرأة في كتابتها.

ثم تحدث الناقد علوان السلمان في هذه الجلسة، وهو يقرأ الشاعرة بطريقة مختلفة، ثم يؤكد انها تكتب القصيدة الصورة والقصيدة الومضة.

وفي ختام الجلسة قدم الدكتور الشاعر محمد حسين ال ياسين بإسم الاتحاد شهادة تقديرية للضيفة، بعدها وقعت الشاعرة سلامة الصالحي مجاميعها الشعرية للحضور، على امل قراءة روايتها القادمة قريبا.