فلاح العيساوي - قاص

  • 1-11-2020, 22:40
  • أرشيف الأعضاء
  • 332 مشاهدة

سيرة ذاتية

الاسم الأدبي: فلاح العيساوي

الاسم الثلاثي واللقب: فلاح عبد الحسن صاحب العيساوي.

مواليد: 17/ 8/ 1974... موبايل: 07803216218

البلد: العراق/ محافظة النجف/ قضاء الكوفة.

البريد الإلكتروني: [email protected]

الهواية: القراءة والمطالعة، والتأليف، وكتابة البحوث، والمقالات المنوعة، وكتابة القصة القصيرة، والقصيرة جداً، والقصة الومضة, والمسرحية, رياضي سابق برفع الأثقال والقوة البدنية, حاصل على بطولات القطر المحلية, وحاصل على شهادة تدريبة في القوة البدنية, وشهادة تحكيمية برفع الأثقال، كما يعمل في مجال تصمم أغلفة الكتب وتنسيقها.

بدأ كتابة القصة كهواية سنة 2006 وتطورت ادواته السردية في كتابة القصة من خلال القراءة والمطالعة والتواصل مع مبدعي العراق والعرب واشترك في أول مجموعة قصصية مشتركة في القصة القصيرة جدا سنة 2013م صدرت في مصر عن دار يسطرون، وفي سنة 2014م طبعت له أول مجموعة قصصية بالقصة القصيرة جدا، وفي نهاية سنة 2016م طبع له في مصر مجموعة قصصية للقصة القصيرة، وأخيرا قبل أيام صدرت له مجموعة بالقصة القصيرة جدا عن دار تموز في سوريا.

- عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

- عضو الهيئة الإدارية لنادي القصة في اتحاد الأدباء والكتاب في النجف الأشرف، نائب رئيس النادي.

- عضو الرابطة العربية للآداب والثقافة، وعضو إدارة فرع بغداد.

- نائب رئيس تحرير مجلة الأدباء العرب.

- نائب رئيس تحرير مجلة لؤلؤة الأدبية.

- عضو رابطة الرياضيين الرواد والأبطال الأولمبية.

- عضو جمعية الرياضيين الرواد في النجف الأشرف.

- حاصل على جائزة مهرجان السفير الدولي الثالث في الإبداع الفكري للقصة القصيرة، سنة 2013.

- حاصل على جائزة مهرجان السفير الدولي الخامس في الإبداع الفكري، عن مسرحية مشتركة مع الأديبة هدى الغراوي، سنة 2015.

- حاصل على جائزة مهرجان السفير الدولي السابع في الإبداع الفكري، في محور المسرح، سنة 2016.

- كرّم في مهرجان تكريم المبدعين لسنة 2015 ضمن 375 مبدع عراقي.. الذي اقامه الاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني فرع العراق.. في 5 / 3 / 2016.

- حاصل على الميدالية البرونزية في جائزة رضوان الفرخ الدولية للفنون والآداب الدورة الخامسة 2016 فئة الأدب العربي، القصة القصيرة، برعاية محترف لبنان الفني.

- حاصل على المركز الرابع في مسابقة صلاح هلال الأدبية للقصة القصيرة، الدورة 16عام 2017 في مصر، من بين 265 من المشاركين من جميع الدول العربية.

- حاصل على المركز الأول في مسابقة مجلة أمارجي الأدبية في القصة القصيرة نهاية سنة 2017.

- حاصل على المركز الثاني في مهرجان تراتيل سجادية الدولي للقصة القصيرة، التابع للعتبة الحسينية، سنة 2017م.

- حاصل على المركز الأول في مهرجان فتوى الدفاع المقدس للقصة القصيرة، التابع للعتبة العباسية، سنة 2018م.

- حاصل على جائزة مهرجان السفير الدولي الثامن في الإبداع الفكري، في محور المسرح، سنة 2018.

- حاصل على جائزة مهرجان السفير الدولي التاسع في الإبداع الفكري، في محور الرواية، سنة 2019.

- حاصل على درع الإبداع في تحكيم مسابقة القصة القصيرة الوطنية، برعاية المعاونية الجهادية للحشد الشعبي وإعلام سرايا السلام العسكري، سنة 2019م.

المؤلفات:

1- شذرات ناعمة: مجموعته الأولى للقصة القصيرة جداً/ مطبوع صادرة عن مركز الدعم للثقافة والفنون في اتحاد أدباء ديالى، مطبعة ديالى المركزية، تقديم القاص الأستاذ ياسين خضر القيسي، كما صدر عن دار كتابات جديدة نسخة إليكترونية بصيغة PDF.

2- عزف بلا أوتار: مجموعته الثانية للقصة القصيرة/ صادر عن دار المختار للنشر والتوزيع، مصر العربية، سنة 2016.

3- أريج أفكاري: مجموعته الثانية للقصة القصيرة جداً/ تقديم الأستاذة رجاء بقالي/المغرب ومراجعة الأستاذ الناقد الدكتور أحمد طنطاوي/ مصر، صادر عن دار تموز سوريا سنة 2017.

4- نظرات نقدية في سرديات فلاح العيساوي: جمع وإعداد فلاح العيساوي، الكتاب مجموعة دراسات نقدية عن أدبيات القاص فلاح العيساوي، صادر عن دار السكرية للطباعة والنشر والتوزيع، مصر - القاهرة 2019م.

5- أنقاض وطن: مجموعة قصصية للقصة القصيرة، الفائزة في مسابقة منشورات أحمد المالكي، صدر عن منشورات أحمد المالكي، 2019م.

6- أغلى من الذهب: مجموعته الأولى للقصة القصيرة/ تقديم ودراسة الناقد الأستاذ ظاهر حبيب الكلابي، غير مطبوع ورقيا، وصدر عن دار كتابات جديدة نسخة إليكترونية بصيغة PDF.

7- دوائر الوهم: رواية، صدرت عن منشورات أحمد المالكي، بغداد/ شارع المتنبي، سنة 2020.

8- عودة شهرزاد: حكايات تراثية/ صدر عن منشورات اتحاد الأدباء في النجف الأشرف مع دار أحمد المالكي، بغداد/ شارع المتنبي، سنة 2020.

9- حواريات المنتظرين: كتاب حواريات عن الإمام المهدي (عج) غير مطبوع.

10- إبليس من المطلع إلى المصرع: كتاب يضم بين طياته أغلب الروايات التي جاءت عن إبليس في التراث الروائي موزعة على فصول ثمانية، غير مطبوع.

كتب قصصية مشتركة:

1- الزئبق والنساء: كتاب مشترك للقصة القصيرة جدا مع الأديب سالم هاشم من مصر، والأديب علي عيسى الوباري من السعودية، والأديبة ريما ريماوي من الأردن، دراسة وتقديم أ. أسعد عبد الوفي (أسعد أبو الوفا)، من منشورات مؤسسة (يسطرون) للطباعة والنشر والتوزيع/ مصر سنة 2014. وكان ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 45.

2- قصص عربية قصيرة جداً: كتاب مشترك وهو أول كتاب عربي من نوعه (للقصة القصيرة جداً) ضمن (111) أديب عربي، الذي جمعه الأديب الروائي المصري فؤاد نصرالدين، وتم طبعه ونشره في مصر من قبل (مؤسسة رهف للطباعة والنشر والتوزيع/ مصر، سنة 2013، وكان ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 45.

3- أدبيات مهرجان السفير الثقافي الثالث: كتاب خاص بالأعمال الأدبية المشاركة في مهرجان السفير وقد ضم قصة (رحلة إلى الخلود) الفائزة بالمركز الثالث والكتاب من إعداد قسم الشؤون الفكرية والثقافية، الناشر أمانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به، الطبعة الأولى/ سنة 1435-2014م.

4- روائع القصص: كتاب مشترك لمجموعة من أدباء العرب جمع وإعداد الشاعر أشرف مأمون، منشورات أشرف مأمون، الجندي لخدمات الطباعة/مصر سنة 2016.

5- جواهر القصة الومضة: الجزء الثاني كتاب خاص بالومضة القصصية جمع وإعداد الأديب المصري مجدي شلبي، طبع في مصر سنة 2016.

6- كلنا حشد: كتاب مشترك ضم القصص المشاركة في مهرجان كلنا حشد للقصة القصيرة التي اقامته العتبة الحسينية والذي أشترك فيها 166 قاصا وقاصة، وقد اختيرت قصته (رقية العصر) من ضمن 41 قصة مشاركة في المسابقة لتكون ضمن الكتاب الذي طبعته العتبة الحسينية سنة 2016.

7- الفائزون: كتاب مشترك للقصة القصيرة وقد ضم الكتاب القصص الفائزة في مسابقات واحة الأدب في الكويت التي تديرها القاصة الكويتية شمسه العنزي وترعاها رابطة الأدباء الكويتيين، صدر عن دار يسطرون للطباعة والنشر والتوزيع/ مصر سنة 2016.

8- آن لنا أن نروي: كتاب مشتركة للقصة القصيرة ضم الكثير من كُتّاب العراق والعرب، نشرت فيه قصة قصيرة بعنوان (بغداد)، الكتاب صدر برعاية مؤسسة بلا أقنعة، صدر عن دار سطور للطباعة والنشر والتوزيع بيروت/ لبنان سنة 2016.

9- هزيز الفجر: كتاب مشترك للقصة القصيرة جدا، ضم مجموعة من كتاب العراق، لكل كاتب عشرة قصص، الكتاب صدر برعاية الرابطة العربية للآداب والثقافة فرع بغداد إعداد القاص كامل التميمي رئيس فرع بغداد، صدر الكتاب عن دار بغداد للطباعة والنشر والتوزيع/ بغداد سنة 2016.

10- أدبيات مهرجان السفير الثقافي الخامس: كتاب خاص بالأعمال الأدبية المشاركة في مهرجان السفير وقد ضمن مسرحية (عودة إبليس) المشتركة مع الأديبة هدى الغراوي والفائزة بالمركز الثالث وضم أيضا (عطف الموتى) قصة قصيرة للكبار و(أطفال النصر) قصة قصيرة للأطفال والكتاب من إعداد قسم الشؤون الفكرية والثقافية، الناشر أمانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به، عن دار الكفيل للطباعة والنشر والتوزيع العراق/ كربلاء، الطبعة الأولى/ سنة 1437-2016م.

11- بوح النواعير: كتاب مشترك للقصة القصيرة لمجموعة من كُتاب العراق، برعاية الرابطة العربية للآداب والثقافة فرع بغداد صدر عن دار أمل الجديدة سوريا سنة 2017م.

12- جواهر القصة الومضة: الجزء الثالث كتاب خاص بالومضة القصصية جمع وإعداد الأديب المصري مجدي شلبي، طبع في مصر سنة 2017م.

13- روضة القصص: مجموعة قصصية مشتركة، برعاية اتحاد المثقف العام، وصادر عن منشورات دار المثقف للطباعة والنشر، سنة 2017م.

14- مبدعون: مجلة دورية خاصة بمسابقة صلاح هلال الأدبية للقصة القصيرة، الدورة 16عام 2017 في مصر، نر فيها سيرته الذاتية وقصته الفائزة.

15- على حافة السرد: مجموعة قصصية مشتركة، صادرة عن منشورات دار جولدن بك/ مصر/ دار الجمل سابقا، سنة 2018م.

16- جداريات... منتخبات من القصة العراقية الحديثة: مجموعة قصصية مشتركة، صادرة عن منشورات أحمد المالكي/ بغداد/ شارع المتنبي، سنة 2018.

17- النصوص الفائزة: في مهرجان تراتيل سجادية للقصة القصيرة: صدار عن العتبة الحسينية/ دار الكفيل للطباعة والنشر والتوزيع، سنة 2018م.

18- أشرعة من ضوء: قصص قصيرة جداً: مجموعة من الكتاب العرب، برعاية رابطة القصة القصيرة جداً في سوريا، إشراف الدكتور محمد ياسين صبيح، صادر عن دار بعل للطباعة والنشر – سوريا/ 2018م.

19- ترانيم الحروف: قصص قصيرة جداً: مجموعة من الكتاب العرب، برعاية منظمة إدراك للتنمية البشرية، إعداد وإشراف عباس عجاج، صادر عن دار المتن للطباعة والنشر – بغداد/ 2018م.

20- من وحي النجف: قصص قصيرة، إعداد نادي السرد في اتحاد الأدباء والكُتّاب في النجف الأشرف، صادر عن دار تموز، ديموزي للطباعة والنشر والتوزيع، سوريا، 2018م.

21- آن لنا أن نروي: الجزء الثاني: كتاب مشتركة للقصة القصيرة ضم الكثير من كُتّاب العراق والعرب، الكتاب صدر برعاية مؤسسة بلا أقنعة، صدر عن دار سطور للطباعة والنشر والتوزيع بيروت/ لبنان سنة 2018.

22- القصص القصيرة جداً: كتاب باللغة التركية، ضم قصص لـ(34) قاص عربي، جمع وترجمة، المترجم التركي جمعة طانيك، صادر عن دار "Muarrib" بإسطنبول، سنة 2018م.

23- ضفاف النيل: كتاب ضمن القصص الفائزة في مسابقة دار السكرية للقصة القصيرة، صادر عن دار السكرية للطباعة والنشر والتوزيع - مصر سنة 2018م.

24- ضفاف الرافدين: مجموعة مشتركة للقصة القصيرة شارك فيها كتاب من العراق والعرب، إعداد الدكتورة زينب السوداني، صدر برعاية مؤسسة أمارجي الأدبية للطباعة والنشر والتوزيع، العراق، سنة 2018م.

25- أدبيات مهرجان السفير الثقافي السادس والسابع: كتاب خاص بالأعمال الأدبية المشاركة في مهرجان السفير وقد ضم مسرحية (رسالة الحسين) الفائزة بالمركز الثالث ومقالة بعنوان (جبل الصبر زينب الكبرى) والكتاب من إعداد قسم الشؤون الفكرية والثقافية، الناشر أمانة مسجد الكوفة والمزارات الملحقة به، الطبعة الأولى/ سنة 1440-2019م.

26- الجنائن المعلقة: مجموعة مشتركة للقصة القصيرة جدا، شارك فيها كتاب من العراق والعرب، إعداد الدكتورة زينب السوداني وعبد الزهرة عمارة، صدر برعاية مؤسسة أمارجي الأدبية للطباعة والنشر والتوزيع، العراق، سنة 2019م.

27- شهريار في بغداد.. سير ونصوص: مجموعة من أدباء العرب، إعداد الدكتورة زينب السوداني وعبد الزهرة عمارة، صدر برعاية مؤسسة أمارجي الأدبية للطباعة والنشر والتوزيع، العراق، سنة 2019م.

28- رَصْعَةٌ في خَدِّ السَّرْدِ: قصص قصيرة جدا، صادر عن رابطة القصة في العراق والعالم العربي، طبع في دار ديوان العرب للطباعة والنشر والتوزيع، مصر - بورسعيد، 2020م.

كتب الدراسات النقدية:

1- ملامح من السرد المعاصر: الناقد فراس حاج محمد من فلسطين، صادر عن دار موزاييك للترجمات والنشر والتوزيع/ عمان-الأردن: سنة 2015.

2- القصة القصيرة جدا في الأدب العربي الحديث: العراق، والسعودية والمغرب أنموذجا" أطروحة ماجستير باللغة التركية للأستاذ التركي (جمعة طانيك) أعتمد فيها المجموعة القصصية "شذرات ناعمة" والمجموعة القصصية "أريج أفكاري" كمصدر لدراسته التي حصلت على القبول سنة 2018م.

3- تحت المجهر.. قصص عراقية وعربية: تحليل نقدي: تأليف القاص والناقد علي البدر، صادر عن دار المتن بغداد، 2019م.

4- القصة القصيرة جداً... نظرة من الداخل: للأديب والقاص علي غازي، عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع، مصر - عام 2019م.

5- نقوش نقدية في موقدها: كتابات نقدية مختارة في الأدب العراقي لما بعد 2003م، تأليف الناقد مؤيد عليوي، من إصدارات اتحاد أدباء النجف الأشرف، صادر عن دار تيموزي، دمشق - سورية، 2019م.

6- نافذة على فضاءات الحكاية.. قراءات نقدية في السرد (قصة ورواية) الجزء الثاني: تأليف الناقد والروائي إياد خضر الشمري، صادر عن دار الورشة الثقافية بغداد - شارع المتنبي، 2020م.

7- مقاربات نقدية في إشكاليات القصة القصيرة جدا: عباس عجاج صدر عن دار ديوان العرب – القاهرة - 2020م.

8- حبر الزعفران: دراسات نقدية في السرد العراقي/ الناقد ظاهر حبيب الكلابي، صدر عن منشورات اتحاد الأدباء في النجف الأشرف مع دار أحمد المالكي، بغداد/ شارع المتنبي، سنة 2020.

9- القصة في النجف الأشرف: النشأة والتطور (2020- 1920)/ محمود جاسم عثمان النعيمي، صدر عن منشورات اتحاد الأدباء في النجف الأشرف مع دار أحمد المالكي، بغداد/ شارع المتنبي، سنة 2020.

10- البنية والدلالة في الخطاب السردي: قراءات في القصة القصيرة جداً: عبدالمجيد بطالي، صدر عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع- مصر 2020م.

11- دراسات القصة القصيرة جداً: للناقد داود سلمان الشويلي: كتاب الإلكتروني.

كتب السيرة الذاتية:

1- أدباء من بلادي: كتاب يتحدث عن سير ومنجزات أدباء العراق، وضم الكتاب سيرة الأديب فلاح العيساوي، تأليف الأستاذ عبد الرضا السوداني، صادر عن دار لارسا للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد-العراق، 2018م.

2- حديقة السرد: قاصون عراقيون معاصرون: إبراهيم سبتي، صدر عن منشورات دار الرواد مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، سنة 2020م.

3- موسوعة أعلام وأقلام عراقية: الجزء الثاني، تأليف الأستاذ عطية منشد الرميض، صادر عن دار الفرات للطباعة والنشر والتوزيع ودار سما، بابل-العراق، 2020م.

المقالات والصحف:

كتب العديد من المقالات الإسلامية والسياسية وغيرها، واغلبها منشورة على صفحات الأنترنيت، ونشرت له الكثير من الصحف والمجلات العراقية قصص قصيرة وقصيرة جداً.

* نشرت جريدة العراق اليوم في عددها 2112 بتاريخ: 6 / 5 /2014 مقال بعنوان (القاص فلاح العيساوي) بقلم الأديب والناقد المصري الأستاذ أسعد أبو الوفا تضمنت الدراسة النقدية الخاصة بقصص القاص فلاح العيساوي في المجموعة القصصية المشتركة الزئبق والنساء.

* كتب كل من الناقد الدكتور عبد المجيد بطالي من المغرب والناقد محمد يوب من المغرب والناقد المصري الأستاذ أسعد أبو الوفا من مصر، والناقد القاص كامل التميمي من العراق، دراسات نقدية عن مجموعته (شذرات ناعمة) للقصة القصيرة جدا، نشرت في مجلات وصحف عراقية.

* كتب كل من الناقد حميد الحريزي والناقد يوسف عبود والناقد مؤيد عليوي والناقد إياد خضير الشمري والقاص عبدالله الميالي من العراق دراسات نقدية عن مجموعته القصصية (عزف بلا أوتار) نشرت في صحف عراقية.

* كتب الناقد علوان السلمان والناقد داود سلمان الشويلي والناقد أحمد الغالبي والناقد أحمد عواد الخزاعي والناقد محمد المياحي والأديب علي الخباز والقاص كامل التميمي والقاص عبدالله الميالي من العراق والناقد المصري نبهان رمضان، دراسات نقدية عن مجموعة (أريج أفكاري) نشرت في صحف ومجلات عراقية.

* تناول الكثير من الناقد العراقيين والعرب قصصه بالدراسات والمقالات النقدية وقد نشرت في عدة صحف ومجلات عراقية، وتم جمعها في كتاب نظرات نقدية في سرديات فلاح العيساوي.

* مؤسس ثلاث مجموعات على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والتي تضم اغلب أدباء العراق والوطن العربي، وهي: أ- القصة القصيرة جداً في العراق وحاليا تحت عنوان (رابطة القصة في العراق والعالم العربي). ب- البيت العراقي للقصة القصيرة. جـ- نيازك الومضة.