كيف تكتب الرحلة؟ في اتحاد الأدباء

  • 18-09-2024, 21:16
  • وكالة الأديب العراقي
  • 70 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

أقام نادي أدب الرحلات في الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، اليوم الأربعاء ١٨ أيلول ٢٠٢٤، جلسة حوارية بعنوان "كيف تكتب الرحلة؟” شارك فيها كل من الروائي حسن البحار والكاتب حمدي العطار، وسط حضور لعدد من الأدباء والنقاد والمهتمين بأدب الرحلات.

وبيّن البحار في افتتاح الجلسة، أن نادي أدب الرحلات يدعو جميع كتاب هذا الأدب للانضمام إليه، وأن موضوع اليوم يخوض في كيفية كتابة أدب الرحلات وليس كيفية تعلمها، سيما وأن الرحلة تختلف عن السفر العادي لأن الرحلة تعتمد على الاستكشاف بعكس السفر الذي يعتمد على الاطلاع.

وقال العطار، إنه ليس كل أديب باستطاعته كتابة أدب الرحلات وليس كل رحالة ممكن أن يكتب أدب رحلات ويجب أن يتوفر في أدب الرحلات جمال التعبير والألفاظ الجميلة والجيدة وغيرها من المقومات، ويجب على الرحالة أن يصف عادات الشعوب في ضوء  الأنثربوجغرافيا بأمانة، كما يجب أن تتسم كتابة أدب الرحلات بالوضوح والواقعية والانطباعية والتطرق للأشياء الشعبية وتعتمد على الأسلوب السلس وعدم المبالغة في نقلها.

وامتازت الجلسة بالحوار المفتوح، ليؤكد عدد من المتداخلين بأن كاتب أدب الرحلات يجب أن يتكلم بأكثر من لغة وخصوصاً لغة البلد الذي ينوي الكتابة عنه، كما يجب أن يكون قد اطلع مسبقاً على عادات وتقاليد وتراث ذلك الشعب وبحث عن الأشياء الغريبة وغير المألوفة وغير المكتوبة فيه لتنضم لقافلة أدب الرحلات.

وعاد كل من العطار والبحار، ليؤكدا بأنه يجب أن يمتلك كاتب أدب الرحلات قوة الملاحظة وقوة التحليل للمعلومة المطروحة وقوة  السرد والوصف، خصوصاً وأن جنس هذا الأدب واسع وفيه مديات كبيرة تعتمد على الحقيقة قبل كل شيء.

#الأدباء_نبض_الوطن

.......................................................

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق