قصائد تصنع الأخوّة والسلام.. اتحاد الأدباء يفتتح مهرجان الأنبار الشعري..

  • 7-09-2024, 19:01
  • وكالة الأديب العراقي
  • 77 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد 

برعاية من دولة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني افتتح الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق واتحاد أدباء الأنبار اليوم الخميس ٥ أيلول ٢٠٢٤، مهرجان الأنبار الشعري الأول، لتكون الفلوجة مسرحاً لفعاليات الافتتاح الذي شهد حضور جمع غفير من أدباء الوطن من جميع محافظاتنا العزيزة.

وابندأ المهرجان بتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم الوقوف لقراءة النشيد الوطني العراقي وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق، تبع ذلك فقرة فنية لغناء نشيد المهرجان وهو من كلمات الشاعر خلف دلف الحديثي وأداء الفنان أيهم محسن.

وبارك وكيل وزير الثقافة فاضل البدراني في مفتتح الكلمات نجاحات الاتحاد المتكررة والمستمرة، قائلاً نجتمع اليوم في الفلوجة التي عودتنا على المحبة والثقافة سيما وأن القصيدة تمثل وثيقة تاريخية تعبر عن واقع الإنسان. 

وأما الأمين العام لاتحاد الأدباء الشاعر عمر السراي فقد أكد في كلمته، الأنبار يا لها من مدينة باسقة، يكفي بأن الفرات يغسل وجهه بترابها عندما يدخل إليها لا العكس، وما هذا المهرجان إلا بوابة لفعاليات ثقافية كبيرة ستقام على أرض هذه المدينة المعطاء، فيما  بين رئيس الاتحاد الناقد علي الفواز في كلمته أنه في هذا المهرجان نصنع عتبات جديدة من بوابة الشعر ولقاؤنا اليوم لا يمثل لقاءً شعرياً فحسب بل لقاء للحوار وصناعة أفق جديد، سيما وأن الانطلاق من الأنبار له حساباته وله تأسيساته بعد الضيم الذي عانته وعندما يكون الطيف الثقافي حاضراً فيها يعني أننا نبني عقلاً وتعليماً يوازي صناعة العمران.

وأشار رئيس اتحاد أدباء الأنبار د.محمود فرحان، إلى أنه عندما يصبح الحلم حقيقة فإن الضمائر ترتاح وها هي شمس الأنبار تسطع بالشمس حيث أخضرت الصحراء وتلألأت القباب ودارت النواعير تحت ظلال الشعر والشعراء، ليتبع ذلك تكريم نخبة من أدباء الأنبار بدرع الإبداع. 

وشهد اليوم الأول للمهرجان قراءات شعرية لكل من الشعراء مهند مصطفى جمال الدين ومضر الآلوسي وحازم رشك التميمي وجاسم محمد جاسم ومعتصم السعدون وحمد شهاب الأنباري، فضلاً عن أنشودة مغناة للفنان عبد الله الكبيسي.

كما شهد المهرجان افتتاح معرض تشكيلي ومتحف للفنون التراثية والشعبية.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المهرجان تستمر لثلاثة أيام متتالية تتوزع في مدن الأنبار (الرمادي، هيت، حديثة، الفلوجة) بمشاركة عدد من شعراء الوطن.

#الأدباء_نبض_الوطن

.......................................................

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق