صدور العدد الرابع للعام الثالث والستين من "مجلة الأديب العراقي" بطبعة غنية بالجمال
يوم اللغة العربية فعالية مشتركة بين اتحاد الأدباء وكلية التربية في الجامعة المستنصرية
اتحاد أدباء العراق ينهي مشواراً ناجحاً في معرض العراق الدولي للكتاب
اتحاد الأدباء يبارك للأدباء الفائزين بجائزة الأبداع العراقي والمكرَّمين بقوائمها القصيرة..
الشعر والأدب الساخر محاور جديدة طرحها اتحاد الأدباء في معرض العراق للكتاب
الأجيال الأدبية والمسرح الجماهيري أهم محاور اتحاد الأدباء في معرض العراق للكتاب
(١٥) كتاباً جديداً يصل لجناح منشورات الاتحاد بمعرض العراق الدولي للكتاب
إعلام الاتحاد ــ بغداد
أقام نادي أعلام الأدب في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العرق، اليوم السبت ٦ تموز ٢٠٢٤، جلسة عامرة لاستذكار الأديب الراحل د.جلال الخياط، بمشاركة وحضور العديد من الأدباء والكتاب والنقاد والمثقفين.
وافتتح د.جاسم الخالدي الجلسة بإدانة واستنكار ماتعرض له النادي الاجتماعي التابع للاتحاد لمداهمة غير مشروعة من قبل قوة أمنية داعياً الجهات المعنية للوقوف وقفة حقيقية لعدم تكرار مثل هذه الممارسات، مستعرضاً السيرة الذاتية والإبداعية الطويلة لجلال الخياط.
وبينت الناقدة د.بشرى موسى صالح، بورقتها النقدية
أن جلال الخياط كائن نقدي ترتبط به وتتماهى فيه السمات الذهبية للناقد ألا وهي الفطنة والصدق ، وعمق التفكير، والفرادة في القول والأسلوب واحساس الشخصية، وقد أودعت آرائي النقدية فيه في كتابي "منطق كالحرير" الذي جمعت فيه الأوراق الذاتية والموضوعية دفعة واحدة، وقد لا يوحي العنوان بالتناغم بين المنطق والحرير ، فالمنطق حد عملي والحرير حد مادي، والمنطق صرامة وحدة والحرير نعومة وليونة، مبينة أن محاضراته كانت تشبه الهمس النقدي الذي يكون ناعماً وساحراً وخفيفاً جداً.
واستعاد الشاعر والناقد د.علي الحداد، بورقته النقدية ذكرياته مع الخياط منذ أن كان طالباً في قسم اللغة العربية حتى مغادرته للندن، مبيناً أن كل من تتلمذ على يده أصبح اسماً في النقدية العراقية الحديثة، ثم عرج بحديثه لدراسته عن الصافي النجفي وحسين مردان الذي يعد نفسه مكتشفاً له وأن اللمسة الوجودية في شعر بلند الحيدري منعته من دراسته نقدياً، وقد اهتم بالتراث في الشعر حيث كتب عن المتنبي وابي نؤاس وكان يحترم المصادر وقد تعلمت منه الكثير ولم أتعلم منه التكثيف، سيما وأن لديه القدرة على صياغة العبارات بكثافة، خاتماً ورقته لقصيدة رثائية لروح الخياط.
أما الناقد د.رحمن غركان، فقد أكد أن الخياط ناقد متمرس للنقد الأدبي يحاور النص محاورة منهجية جديدة باحثة عن عالم النص كما هي في مناهج النقد التطبيقي الرئيسة من بنيوية وأسلوبية وسيميائية وتفكيكيّة وغيرها من هائل المناهج التى تحيط بها التطبيقات النقدية الدائمة ولا تحصيها الدراسات التوثيقية إلا نسبياً.
فيما أشار الناقد عبد الله حبيب بمداخلته إلى أنه قد لا يكون الحديث في شخصية أكاديمية ونقدية حديثاً سهلاً ، أو أنه يقع في باب الاعتيادي المتاح، ذلك أن حديثاً كهذا إذا ما أردنا له الموضوعية والصدق، كما كان يتمتع بهما الخياط ، سوف يكون حديثاً تحفّه الحراجة والتردد التي قد لا تشابه نتاجه الكبير، فقد كان عالماً بأصول النقد وقد تجسد ذلك في كتاباته وأطروحاته وعلومه النقدية التي تركها لنا.
كما شهدت الجلسة مداخلات تداولت مفهوم النقد الذي أسس له جلال الخياط، كأحد الصانعين الفاعلين الذين جعلوا من النقد متحركاً بحركة الثقافة عموماً.
#الأدباء_نبض_الوطن
.......................................................
لمتابعة نشاطات الاتحاد:
الويب/ الاتحاد:
https://iraqiwritersunion.com/
الفيس بوك/ الاتحاد:
https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL
الانستغرام/ الاتحاد:
https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==
انستغرام متحف الأدباء:
https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==
الفيسبوك/ متحف الأدباء:
https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL
قناة الأدباء/ يوتيوب:
https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m
الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق