كلمة الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق بمؤتمر القصة الخامس في النجف الأشرف، ألقاها الأمين العام لاتحاد أدباء العراق الشاعر عمر السراي.

  • 14-06-2024, 11:26
  • وكالة الأديب العراقي
  • 155 مشاهدة

 الأديبات والفنانات العزيزات..

الأدباء والفنانون الأعزاء..

تحية وسلام ومحبة وورد..

نلتقي اليوم في أرض السلام، حيث البلاغة والفصاحة والأدب، في النجف الأشرف التي يلوك أهلُها اللغةَ فتتحول في أفواههم إلى مسلّات إبداعية.

لا غروَ فهي مدينةُ باب العلم علي عليه السلام، وهي صاحبةُ أهم المدرستين النحويَّتين، وهي النهرُ الذي ينعرجُ من كوفاها، وهي البحرُ الذي يقفُ سوراً يحيطُ سورها.

ومن كل هذا يجيءُ مؤتمرُ القصة ناشراً جناحه بدورة خامسة، مما يدلُّ على تكريسه توجّهاً يقعُ في الصميم من الهوية الأدبية لأدباء هذه المدينة المعطاء.

أيّها الأحبة..

يمثّل هذا المؤتمرُ الوقفةَ السابعةَ لأدباء الوطن في هذا العام الذي مازال يدّخرُ نصف أيامه، بعد المربد والأسبوع الأدبي وأكيتو ويوم الأديب العراقي و(جواهريون) وتامرا وأبي تمّام، فيا له من اتحاد ملءَ الآفاقَ نوراً، ويستعدُ بهممكم لتلوين المتبقي من الأيام بباقة المهرجانات الرصينة والمهمة حتى لتنتشر في كل المدن.

والشكر أمام هذا الجمال لرئاسة الوزراء وهي تعطي درساً في المهنية بإدارة الثقافة، وشكر لوزارة الثقافة والسياحة الآثار، ولاتحادكم، وأخصُّ منه في هذا المؤتمر اتحاد أدباء النجف، وهو الاتحاد المثابر الدؤوب الذي يقف مع اخوته في اتحادات الوطن الزاهر، طابعاً وناشراً للكتب، ومقيماً للمؤتمرات ومتواصلاً بفعالياته المهمة، فشكراً له ولكم يا من حرصتم فنجحتم، وتفانيتم فتفوّقتم.

أيها الكرام..

سيجدُ السردُ؛ قصةً وروايةً لنفسه في هذا المؤتمرِ طريقاً وافراً وهو يتآخى بهذا المؤتمر التخصصي مع الدراما المرئية والمسموعة، لتنضج الأفكارُ وتُدوَّنُ التوصياتُ، وتوضع المُخرجاتُ سليمةً ومؤثرة.

طبتُم يا بررة الكلمة، وأنتم تمثّلون نخبةَ المعنيين بما تناقشون، وصفوةَ المؤتمرين من أجل ثقافة فاعلة، وطاب وطنُكم بكم، وهو الوطنُ الذي سرد ملحمته علينا وقال فيها (هو الذي رأى كلَّ شيء) فجئتم أنتم لتكملوها وأنتم تقولون (هو الذي روى كلَّ شيء).

والسلام..

النجف الأشرف - ١٣ حزيران ٢٠٢٤

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق