أمانة العلاقات الدولية في اتحاد الأدباء تحتفي بالكاتب والإعلامي كاظم المقدادي

  • 29-04-2024, 20:56
  • وكالة الأديب العراقي
  • 105 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد 

أقامت أمانة العلاقات الدولية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في بغداد، اليوم الاثنين ٢٩ نيسان ٢٠٢٤، جلسة للاحتفاء بالكاتب د. كاظم المقدادي للحديث عن تجربته الإعلامية والدراسية في العاصمة الفرنسية باريس، إذ شهدت القاعة الرئيسية في المركز، حضوراً مميزاً لعدد من الشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية.

وبين مدير الجلسة الشاعر منذر عبد الحر، أن تجربة المقدادي مثيرة وكبيرة وتستحق منا أن نقف عندها طويلاً، مستعرضاً سيرته الإبداعية وخصوصاً تلك التي خاضها في فرنسا متخرجاً من أعرق جامعاتها وهي جامعة السوربون، فضلاً عن دوره الإعلامي المهم في العراق وجامعاته، وأن الحديث عنه يعني الحديث عن ملامح الشخصية الثورية الباحثة دائماً عن الحرية عبر التمرد.

وقال المقدادي في مستهل حديثه، أعتقد أنني خلقت لأكون إعلامياً، سيما وأن أولى محاولاتي الصحفية  كانت في المرحلة الدراسية المتوسطة بمدرستي بمنطقة العطيفية من خلال نشري لجدارية بخط يدي، مشيراً لأول مقال نشره في حياته بعنوان " الخوة العربية الكوردية" إضافة لدوره بتأسيس مجلة في الثانوية المركزية وأول مادة نشرها مختصة بالحضارة الأندلسية.

ولفت المقدادي، إلى أنه أهتم طيلة حياته الإعلامية بالابتكار ولم يخوض بعمليات التكرار، من خلال مجموعة كبيرة من حواراته التي أجراها مع كبار المثقفين الفرنسيين كجاك بيرك وروجيه كارودي والشاعر لويس أراغون، فضلاً عن حواره الشهير مع  الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، باعتباره أول صحفي عربي وعراقي يحاور شيراك، مبيناً أن مشروعه الإعلامي لم ينته بعد ولن ينتهي.

وأكد المقدادي، أنه لم تعد هناك حرية للصحافة في العراق وقد تصدعت كثيراً بفعل الأحداث التي مر بها العراق، لتصبح غير مؤثرة في الشارع وهذا أمر مستغرب.

وشهدت الجلسة مداخلات عديدة، خاضت جميعها بمحتوى كتبه كالبحث عن حرية التعبير وجدل الانفصال والكتابة على جذع النخلة وأوراق باريسية وتصدع السلطة الرابعة وديمقراطية الفرجة وغيرها، من كتبه التي تضمنت رحلته الطويلة في عالم الإعلام والكتابة من خلال تنقله في العديد من عواصم العالم بحثاً عن الحقيقة، فضلاً عن توقيع مجموعة من كتبه الخاصة بالإعلام العربي والدولي.

#الأدباء_نبض_الوطن

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق