ختام مهرجان أكيتو في بعشيقة بأجواء المحبة والسلام

  • 27-04-2024, 22:01
  • وكالة الأديب العراقي
  • 87 مشاهدة

إعلام الاتحاد ـــ الموصل / بعشيقة

بحضور عدد كبير من الأدباء والإعلاميين من بغداد وأربيل والموصل، أختتمت فعاليات مهرجان أكيتو الثقافي بنسخته الثامنة، الذي انعقد برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، وحمل شعار (أكيتو .. أصالة وتجدد)، واستمر ليومي 25 ــ 26 من نيسان لعام 2024 ، متضمناَ عددا من الفعاليات الثقافية والفنية.

بدأت فعاليات اليوم الثاني من المهرجان بكلمة ترحيبية لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان روند بولص، مؤكدا أهمية التواصل بين أدباء العراق ليكون المشهد متكاملا.

وكانت للدكتورمحمد صابر عبيد محاضرة بشأن الكتابة بلغة غير اللغة الأم حملت عنوان " إشكالية اللغة في الأدب السرياني العراقي "، وتحدث فيها عن أهمية اللغة ومعرفة أسرارها لتخدم الكاتب بإيصال رسالته، مؤكدا على المشكلة التي تواجه الكاتب عندما يكتب بغير لغته الأم، وعزز مايقول بمثال عن الكاتب العراقي السرياني او الكردي عندما يكتب باللغة العربية وهي لغة الأغلبية، والمشكلة تبدأ من فقه اللغة وكيفية ضبطه للعبارة من حيث التقنيات اللسانية الاخرى، عند كتابة المادة الأدبية ...".

وبعد فاصل موسيقي، تحدث الاستاذ سامر الياس في محاضرة عن "أكيتو في عيون الاعلام العراقي"، بدأ حديثه عن احتفالات العراقيين ببداية السنة الاشورية، معرجا على تركيز الاعلام الرسمي والسوشال ميديا بشأن قصة (كذبة نيسان) وكيف شوه المناسبة الأصلية وابتعد بمرور الزمن عن الاحتفال الحقيقي بأكيتو، بالخصوبة والربيع والجمال، وطالب في محاضرته بأهمية تخصيص يوماً للاحتفال بأكيتو بشكل رسمي ...".

ثم بدأت القراءات الشعرية لعدد من الشعراء العراقيين من بغداد والمحافظات وتنوعت قراءاتهم في شكل القصيدة وموضوعاتها، باللغات العربية والكوردية والسريانية، منهم الشاعر عدنان الفضلي والشاعرة سمرقند الجابري والشاعرة فراقد ياسين والشاعر موشي وبلص موشي وغيرهم.

بعدها كان الحضور على موعد مع الموسيقى والغناء مع الفنان عوديشو أثنيل ومجموعة من الاغنيات الفلكلورية العراقية، أعقبته الفرقة الشعبية وعزف تنوع مع الدبكات السريانية والكوردية والجوبي، بمشاركة كبيرة من الحضور، فكان احتفالا بتشابك الأيدي والروح الوطنية العراقية .

في ختام فعاليات مهرجان أكيتو تم توزيع عدد من الدروع للداعمين للمهرجان من رئاسة الوزراء الى وزارة الثقافة العراقية مع قائمقامية بعشيقة والمسؤولين والمشرفين في  مجمع ماركوركيس الثقافي الذي احتضن فعاليات المهرجان.

ثم قرأ البيان الختامي متضمنا عدد من التوصيات التي تتعلق بالأديب العراقي السرياني، وركزت التوصيات على تخصيص مقر خاص باتحاد الأدباء السرياني، واهمية اعتماد يوم خاص للاحتفال بأكيتو بشكل رسمي وتسميته عيدا وطنيا للعراقيين

وقبل مغادرة الأدباء لبعشيقة، توجهوا  لزيارة قرية ميركي (سهل نينوى ) قرب دير مار متي وهي قرية تنبض بالجمال والحياة والكرم العراقي بحضور نيافة المطران مارتيموثاوس موسى الشماني.

#الأدباء_نبض_الوطن

#مهرجان_أكيتو_الثقافي

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق