مجلة الأديب أرث ثقافي عراقي بعدد جديد

  • 15-04-2024, 19:06
  • وكالة الأديب العراقي
  • 139 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد 

صدر حديثاً عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، العدد الأول من السنة الثالثة والستين للمجلة الفصلية "الأديب العراقي" بطبعة ملونة وبواقع ( 192) صفحة.

وافتتح العدد الجديد، بكلمة الاتحاد العام للأدباء والكتاب للعام 2023، والتي استعرض من خلالها عمل الاتحاد على مدار عام كامل، على اعتبار أن الاتحاد مؤسسة لا تتوقف عن العمل، وهو يقدم (1000) جلسة ثقافية بمعدل أربع جلسات أسبوعياً بمقره العام ببغداد، فضلاً عن نشاطاته الأخرى في الداخل والخارج.

كما ضم حقل حوارات العدد الجديد من المجلة، حواراً شيقاً بعنوان " فاعلية النقد الأكاديمي" مع الناقد القدير د.عبد الرضا علي، الذي بين من خلاله أن نقد السرد لم يكن بعيداً عن توجهه ولم يكن بحجم اشتغاله على نقد الشعر.

أما حقل الشعر، فقد ضم عشرة نصوص لأجيال شعرية عراقية مختلفة، فيما ضم حقل القصص ثمانِي قصص جديدة تنوعت عناونيها ومضامينها واشتغالات كتابها، بالإضافة إلى حقل الدراسات الذي ضم هو الآخر ثلاث دراسات نقدية مطولة، حول جماليات رواية المقاومة وسؤال الشعر في ضوء الرومانسية والتمثلاث الفلسفية والنقدية للمناهج النقدية، بينما حمل الجدل الثقافي للعدد عنوان "  المثقف النسقي ... سوسيولوجيا المثقفين وأدوارهم المعرفية" فضلاً عن التنوع الجمالي في حقول المقالات والمسرح والترجمة وحوار في كتاب وزاويتي "آفق آخر" و" أعراف الكتابة" فيما زين الفنان عماد عاشور العدد بلوحاته التي جسدت وجوهاً كاشفة لأرواح النصوص، عبر الرسائل البليغة التي بثتها أشكاله وألوانه عبر خرائط وجوهه جميعها، بنصفيها المعتم والمضيء، في الوقت عينه، وقد طفحت سطوحها بحميمية بينة ومكابدات شتى.

أما هدية العدد فقد كانت كتاب  "الخبء والكلمات" وهو عبارة عن مجموعة لقاءات وحوارات مع المفكر العراقي عزيز السيد جاسم.

#الأدباء_نبض_الوطن

#مجلة_الأديب_العراقي

........................... 

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

 

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق