إنطلاق فعاليات مهرجان الجواهري للشعر بنسخته الرابعة عشر في بغداد

  • 16-12-2021, 17:10
  • وكالة الأديب العراقي
  • 199 مشاهدة


داود الفريح 

برعاية الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وتحت (الجواهري نشيد وطن) انطلقت صباح اليوم الخميس في العاصمة بغداد فعاليات مهرجان الجواهري للشعر في دورته الرابعة عشرة، دورة الشاعرة الرائدة (لميعة عباس عمارة) للمدة من 16_18 كانون الأول الجاري.

المهرجان الذي أُقيم في قاعة التشريفات الكبرى في أرض المعارض الدولية ببغداد، جاء بالتزامن مع ايام معرض العراق الدولي للكتاب الذي تقيمه مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، وحضره جمع غفير من الادباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي في العراق، حيث استهدف المهرجان في دورته المقامة دعوة اكثر من 230 أديبا من مدن الوطن الممتدة بعليائها الفكري للحضور والمشاركة في فعاليات المهرجان.

وقال وكيل وزير الثقافة والسياحة والاثار السيد عماد جاسم في كلمة القاها خلال بدء فعاليات المهرجان والتي جاء "فيها ان وزارة الثقافة تحيي جهود اتحاد الادباء والكتاب في العراق وهم يكررون انجازاتهم الكبيرة بجهود حثيثة وخطوات ناجحة، مؤكدا ان الوزارة ستبقى داعمة دائمة لكل نشاطات الاتحاد وسنمضي يدا بيد من اجل ان نقيم هكذا نوع من الفعاليات المهمة

اعقبها رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ناجح المعموري في كلمة بين فيها ان اتحاد الادباء حاز صفة الحقيقة الكبرى في العراق، ونأمل ان يكون العراق احد الحقائق القيمة والمهمة بين دول العالم، وتابع بالقول الشعر يغذينا وننشده جمالا للحياة لان الحياة بحاجة له وهي تعطيه من الطاقة لان الشباب طاقة الشعر وتجربة هذا العام فيها من الدهشة والجمال.

مستعرضا في نهاية كلمته اهم الانجازات الثقافية التي اقامها الاتحاد خلال الفترة الماضية مبشرا بانطلاق الانجاز الكبير وهو تأسيس منتدى الثقافة النسوي خلال الفترة القليلة القادمة

ليقدم بعدها المايسترو علاء مجيد مقصورة شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري والتي حظت بتفاعل جماهيري واسع.

اعقبها بعد ذلك قراءات شعرية لعدد من الشعراء الحاضرين كان بضمنهم الشاعر موفق محمد، والشاعر مهند جمال الدين، والشاعر حسن عبد راضي، والشاعر فوزي أكرم ترزي، والشاعرة د.راوية الشاعر، والشاعر ئاوات حسن أمين، والشاعر روند بولص، والشاعر عبد الله النائلي وسط اجواء ثقافية رائعة.

واختتمت الجلسة بمشاركة فنية لقصيدة (يا لخدّيكِ ناعمين) لشاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري قدمتها ستوديوهات مدينة الفن  للسينما والتلفزيون.  فيما تقدمت الدار العراقية للأزياء بتقديم عارضات وعارضي الدار العراقية للأزياء وبمشاركة عارضات من خارج الدار.