نادي السرد في اتحاد الأدباء يحتفي بالقاص أنمار رحمة الله..

  • 3-08-2024, 16:41
  • وكالة الأديب العراقي
  • 85 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

أقام نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم السبت ٣ آب ٢٠٢٤، جلسة جديدة ضمن سلسلة جلساته الأسبوعية ضيف فيها القاص أنمار رحمة الله، للحديث عن مجموعته القصصية " أبناء البغايا الطيبون" بحضور مجموعة من أدباء الوطن.

ودعا مدير الجلسة الروائي حسين محمد شريف، في مفتتحها للوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء الإبادة الجماعية لأبناء الوطن من الايزيديين من قبل عصابات داعش الإرهابي، مبيناً أن رحمة الله روائي نساج ويكتب القصة بطريقة مختلفة.

وقال رحمة، إن الاختزال والتكثيف أقرب لي من السرد الطويل وأحب أن أخلق حدثا واحدا وروحا واحدة وهذا ما وجدته في القصة ولذلك لم أكتب الرواية، ووجدت في القصة ذاتي خصوصاً وأنا أحب الفردانية، وقد ولد الاهتمام لدي بالمهمشين لأنها مسألة فردانية وقد تبنيت ذلك في معظم قصصي.

وشهدت الجلسة مداخلات عديدة لعدد من النقاد افتتحها الكاتب والشاعر طالب الدراجي، مبيناً أن قصة جولات هي القصة الأولى في المجموعة ولها طعم خاص إذ يأخذ بنا القاص إلى مفهوم المفارقة في نهاية القصة حيث تنتهي النوايا المبيتة بالفشل الذريع، إذ كان بطل القصة يسعى إلى النيل من فهم فترة الصبا وعندما يكون جاهزاً وقادراً على الانتقام يكون الوقت قد فات وانتهى لأن الخصم الذي كان شقياً ويضرب الصبية كبر وتزوج واستقام بينما بطل القصة كان يعد العدة للثأر لكرامته، وهذه القصة تضع القارئ أمام لعبة الحياة.

أما الناقدة بشرى ياسين، فقد أكدت أن رحمة الله يكتب ببساطة وسهولة ويخاطب اليومي والهامشي ويضمنه في قصصه، ولم نر حضور المرأة في مجاميعه الأخرى وقد حضرت شخصية "حياة" بقوة في مجموعته "أبناء البغايا الطيبون" فضلاً عن تضمينه للعديد من الشخصيات الكارتونية وإسقاطها على الواقع.

وأشارت الناقدة رنا صباح، إلى أنه لو وقفنا وقفة قصيرة مع الخطوط الأساسية لكل قصة من هذه القصص في محاولة للتعرف على المسار المضموني العام لها سنجد أن اغلب القصص اعتمدت على تمكين الشخصية من القص وابرازها بصور مختلفة، ونجد مساحة قص ليست هينة منحت للطفولة بذكرياتها المؤلمة والمشاكسة كما نلاحظ أثر العائلة والحياة الروحية في معظم قصص المجموعة، فيما لفت القاص والروائي خضير فليح الزيدي، إلى أن أنمار متفرد في كتابة القصة التي لها طعم خاص والتي لا يكتبها غيره، فيما كانت آخر المداخلات لرئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الناقد الفواز، الذي قال إن هذه الجلسة تعقد دفاعاً عن القصة في زمن الرواية وتوقيتها مهم جداً، وتكشف قصص أنمار عن قارئ جيد يجيد لعبة القص.

إضافة لذلك فقد شهدت الجلسة مداخلات عديدة من نقاد وأكاديميين خاضت جميعها في متن الرواية وموضوعها وشخوصها وهوامشها، لتختتم الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حداداً على روح الأديبة صبيحة شبر التي توفيت اليوم في المغرب.

#الأدباء_نبض_الوطن

.......................................................

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق