اتحاد الأدباء يناقش الكتب الفائزة في مسابقة القصة بيوم الأديب العراقي دورة الرائد بدر شاكر السياب

  • 13-07-2024, 11:01
  • وكالة الأديب العراقي
  • 43 مشاهدة

إعلام الاتحاد ــ بغداد

أقام نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم الأربعاء ٣ تموز ٢٠٢٤، محاضرة نقدية قدمها: أ.د. سمير الخليل، لمناقشة كتب الفائزين في مسابقة القصة بيوم الأديب العراقي دورة الشاعر الرائد بدر شاكر السياب، وهي كل من "عند أطراف القرى" للقاصة شهد الزبيدي الفائزة بالمركز الأول و"تنورة جينز قصيرة" للقاصة مآب عامر الفائزة بالمركز الثاني و"ضحكات شوبنهاور السعيد" للقاص رأفت عادل الفائز بالمركز الثالث.

وبيّن مدير الجلسة الروائي خضير فليح الزيدي، أن هذه الجلسة هي جلسة لواعدي السرد العراقي، وهي جلسة نقدية تقويمية، حيث يحب أن يترك الأديب والقاص خصوصاً ظلاله على أعماله.

وقالت القاصة شهد الزبيدي، إن القصة هي فرصة لعرض الموقف الخاص على العامة، ودعوة الى الآخر لأجل ان يرى ما تراه، ما تشعر به ما ترفضه، وهي ليست بهذا مساحة للتفريغ، بل مساحة للتساؤل بطريقة سردية، كما انها فرصة لعرض المَخبوء امام أعين الناس، وما يخفى في النَفس البشريّة وما يموتُ بصمت وما يحترق بلا نار. انّها ارض خَصبة تُدفن فيها المآسي وتُسمّد بالسعادات الصغيرة لتُثمرَ شيئاً اكثر من مجرّد حدث عادي مَرّ عبر هذه الحياة المُتكرّرة.

فيما بينت القاصة مآب عامر، أن القصة هي اجتزاء  مُتعمد بقصديّةٍ وسبق اصرار وترصّد لمقطع عرضي من الحياة، ومن ثمّ  تعليبه بدقّة داخل الزمن والمكان ليكون  أداة للشك، إذ كلما فُتِحت العلبة ومرت عليه العيون تذكرت إنّها ماتزال في الحياة فهي تعيش وتحيا وتحلم  و تقاوم اللاجدوى وتحب ، ولأننا لا يمكن أن نتعلم المشي من دون أن يوميء لنا أحد فقد مررت بعوالم مثل  همنغواي وتيشخوف ومحمود تيمور ودوستويفسكي، وغيرهم الكثير ممن ترك داخلي جزء من عقله وروح، لافتة إلى أن القصة القصيرة حدث رئيس وكم هائل من المشاعر التي سَتُنقَل من خلال شخصيات قليلة محدودة، ومن الممكن من خلال المكان والزمان ايضاً. 

ولفت القاص رأفت عامر، إلى أن القصة القصيرة شيء مختلف تماماً أو أنها مثل قبلة في الظلام من شخص غريب، كما يقول ستيفن كينغ، أو ان النساء يردن أن يتحول الحب إلى رواية، فيما يريد الرجال تحويله لقصة قصيرة.

وقال المحاضر الناقد د.سمير الخليل، شعرت أن القصة العراقية بخير من خلال شهد ومآب ورأفت، وهي بداية طيبة لهولاء الشباب للانطلاق نحو عالم أكثر حياة وكتابة، والقصة القصيرة اختبار لكل كاتب وتحتاج لرؤية مركزة ورشاقة في الفكرة والكتابة.

وأكد الخليل، أن شهد ورأفت اهتما بالفانتازيا وتوفرت لديهما الغرائزية أما مآب فلها مزيجها الخاص ورؤاها الخاصة، حيث تختلف وجهة نظر الناقد عما يفكر به الكاتب المبدع، وان كتابة شهد تدل على وعي بالكتابة وخلق واقع موازٍ للواقع الذي نعيشه ولديها ميل لحداثة التقنيات السردية وهي متأثرة بالقصص الغربية، وقد تميزت في حفر أعماق الشخصيات والحدث والبعد الدلالي للزمن، حيث يشتبك خطابها القصصي مع الحافات من خلال اشتغالها على الزمن النفسي.

وعن مآب، قال الخليل إن لها مظاهر خاصة في التأليف وقد اهتمت بتفصيلات مهمة وهي يوميات مشهدية من الواقع خاصة المكان ومتعلقاته، وفي جميع قصصها تجد النساء ولم تتحدث ولم تتعرض لمشكلات المرأة بصورة نمطية وإنما حاولت التحدث عن المرأة التي تريد التغيير وخلقت لنا بانوراما سردية لملاحقة المرأة ولم تذكر أسماء شخصياتها واهتمت بالصراع الوجودي والسايكولوجي عند المرأة، ومجمل قصصها هي قصص شخصية وليست قصص حدث تميزت بعلاقة المكان بالشخصية وهي علاقة تفاعلية معروفة، وتميل لتصوير تفصيلات المشاهد وفيها يحضر الجانب السينمائي وتميل للجمل القصيرة وهذا سببه الإيقاع السري للمشهد.

وأشار الخليل إلى أن رأفت عامر، له نكتهه الخاصة وله ميزة بتنويع السرد بين القصة القصيرة والقصيرة جداً وهناك تنوع في السرد والمهيمن هو السرد الذاتي ويضعنا بداية من العنوان إزاء غرائبية واضحة، وهو عنوان خارج المتن وأراد من خلاله أن يوصل لنا الوجه الآخر لشوبنهاور، مبيناً أن حضوره لم يكن واقعياً في القصص بل كان نفسياً مع المتلقي وهو يميل للكوميديا السوداء ويهتم بالمهمل والمسكوت عنه في اليوميات، وهو يلتقط جزئيات مهملة ويجعلها بؤرة درامية مهمة وهو يضخم صورة الفوبيا بوضوح.

وشهدت الجلسة مداخلات، لكل من الناقد حمدي العطار والناقد يوسف عبود جويعد، ناقشت القصص الثلاثة الفائزة.

#الأدباء_نبض_الوطن

.......................................................

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق