الرئيسية / منشورات اتحاد الأدباء تحتفي بنخبة من إصدارات الأدباء..

منشورات اتحاد الأدباء تحتفي بنخبة من إصدارات الأدباء..

إعلام الاتحاد ـ بغداد

ضيّفت منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، اليوم الثلاثاء ١٣ آب ٢٠٢٤، الأدباء د.شاكر كتاب ولطيف عبد سالم ود.علي عبد الرضا عاصي، للاحتفاء بتجاربهم الإبداعية والحديث عن كتبهم الصادرة عن منشورات الاتحاد، وتوقيعها بأروقة قاعة الجواهري، بحضور جمع من أدباء الوطن والمهتمين بالشأن الثقافي.

واستعرض مدير الجلسة د.قيس العطواني السير الذاتية للمحتفى بهم مبيناً أن كل كتاب من الكتب التي سيوقعها المحتفى بهم اليوم تحتوي على ثيمة خاصة بكاتبها على اختلاف محتواها.

وقال د.كتاب، في مستهل حديثه إن كتابه "الشعر في حضرة النبي"يثير إشكاليات كبيرة وفيه رؤية لمشاريع مستقبلية، مبيناً أن هناك أكذوبة اسمها العصور الأدبية والحقيقة هي وجود منطقة وسطى تتداخل مابين صدر الإسلام وما قبله، وهي تؤرخ لصراع ثقافات وفتح آفاق أخرى للبحث والدراسات وهي منطقة مشتركة جديدة  للتثاقف ويشهد عليها الشعراء المخضرمون مثل كعب بن زهير وحسان بن ثابت وغيرهم، وهناك أدلة على تأثر شعراء ما قبل الإسلام بالفلسفة اليونانية، واثبتّ بكتابي "الشعر في حضرة النبي" أن شعراء الرسول (ص) لم يكونوا ثلاثة بل كانوا (٣٤ ) شاعراً، سيما وأن التصوف بدأ منذ تلك الفترة واستمر حتى يومنا هذا.

وبيّن الناقد د.هادي نهر أن هناك أوهاما متداولة من بعض النقاد حول موقف الإسلام من الشعر، وبأنه محصور في دائرة وحيدة وضيقة واعتمدوا في ذلك على نصوص وأحاديث نقلية ليس لها وقع تاريخي والبعض منها مبتور، سيما وأن الشعر فن جميل استحوذ على الإنسان العربي وكان ينتقل بسرعة كبيرة، ولولا الشعر لم يتذوق العرب أسرار القرآن الكريم.

وأشار د.عاصي، إلى أن كتابه " اللغة الشعرية لشعراء قصيدة النثر في المرحلة التسعينية " تكوّن من ثلاثة فصول وتضمن دراسة في اللغة الشعرية لشعراء التسعينيات في العراق والتي خيّم عليها الحزن الشديد وفيها عبّر شعراء تلك الحقبة عما عاناه المجتمع العراقي من ظروف معيشية وتحولات اجتماعية قاهرة، مبيناً أن لا فرق بين قصيدة النثر وقصيدة الشطرين.

أما سالم، فقد أكد أن "مراثي الوالدين" هو الكتاب الأول ضمن سلسلة كبيرة للمراثي التي سترى النور في الأيام القادمة، مبيناً أنه لمس في هذا الحقل المهم الكثير من الأشياء، ففي عصر ما قبل الإسلام كانت المراثي محصورة في قتلى الحروب فقط، وبعد مجيء الإسلام تغيّر ذلك وحدثت الانتقالات ولم يقتصر الرثاء على شريحة معينة وأصبح شاملاً للجميع، وفي العصر الأموي انتقلت المراثي للقادة والأمراء والخلفاء، مشيراً لمرحلة انتقال الرثاء لمرحلة التكسب في الشعر.

وشهد الاحتفاء مداخلات وأوراقا نقدية لعدد من الأدباء والنقاد، تطرقت لموضوعات الكتب المحتفى بها وأهمية ما تناول فيها كتّابها من مادة أثرت المكتبة العراقية بالجمال، فضلاً عن توقيع نسخ من الكتب الثلاثة.

#الأدباء_نبض_الوطن

.......................................................

لمتابعة نشاطات الاتحاد:

الويب/ الاتحاد:

https://iraqiwritersunion.com/

الفيس بوك/ الاتحاد:

https://www.facebook.com/iraqiwritersunion?mibextid=ZbWKwL

الانستغرام/ الاتحاد:

https://instagram.com/iraqi_writers?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

انستغرام متحف الأدباء:

https://instagram.com/writers_museum?igshid=MzNlNGNkZWQ4Mg==

الفيسبوك/ متحف الأدباء:

https://www.facebook.com/profile.php?id=100089542158676&mibextid=ZbWKwL

قناة الأدباء/ يوتيوب:

https://youtube.com/@user-db3ks4fl6m

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق

أمس, 20:13
عودة