الشاعر والمترجم بدل رفو سفير الثقافة الكوردية بالمغرب

 


 


حسام السراي ... تطواف مكتوب مع الجواهري

 


 


الباحث والمحقق عبد الحميد الرشودي .. حكاية الحياة والادب والصداقة مع الرصافي

 


 


زهيـر بهـنام بردى.. قطرة اخرى من دمع الشمس

 


 
















 


 
 

الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق: مختارات عالمية

 

من أخبار الثقافة العالمية

 
 

 

 ترجمة و إعداد - عادل العامل

بلوك .. والحياة في الكاريبي

توفر سيّر حياة الناس العاديين في كتاب (حيوات عادية في الكاريبي المبكر: الدين، والتنافس الكولونيالي و سياسة الربح) للباحثة الأميركية دكتورة كريستين بلوك، قراءة تتّسم بالفتنة والإمتاع، لكن الأهم أنها تفضح الرياء الكامن في الكثير من الخطاب الديني في القرن 17 المنشور لتبرير التوسع الأوروبي و الاستغلال في البحر الكاريبي. وتعيد بلوك هنا صياغة حيوات عدد من الناس الذين أضر بهم الاقتصاد المضطرب حيث كان الخلاص في الدين على بعد خطوة قصيرة من العبودية وكان كلاهما يتمّان في مشهدٍ من الجشع، والشره، وانعدام الضمير مأهولٍ بقراصنة، وتجار، ونخّاسين، وموظفين كولونياليين وكذلك بأناس عاديين، نجوا من محنة تلك الفترة. وكما تقول المؤلفة، فإن تلك المحنة تهزأ من الادعاءات الأوروبية بالأرضية الأخلاقية السامية للتوسع الكولونيالي حيث أصبح الدين في خدمة التوجه التجاري ومن ثم الرأسمالية المبكرة.


 
 
 

(التفاصيل ... )

 

 

الشاعر رسول حمزاتوف (١٩٢٣ - ٢٠٠٣)

 
 

 
ولد عام 1923 في قرية تسادا الداغستانية من عائلة الشاعر المعروف حمزة تساداسا . و عمل معلماً في شبابه . في عام 1950 تخرج من معهد غوركي للآداب . صدر أول ديوان له عام 1943 . كما صدرت له ملحمتا حوار مع أبي 1953 و البنت الجبلية 1958 و دواوين عام ولدت فيه 1950 و النجوم العالية 1962 و كتابات 1963 و نجم يحدث نجماً 1964 و السمراء 1966 و مسبحة السنين 1973 . كما نظم قصة شعرية بعنوان داغستان بلدي . و يتميز شعر حمزاتوف المكرس لحياة داغستان المعاصرة بالصبغة القومية الساطعة و النزعة الغنائية . في عام 1959 منح حمزاتوف لقب شاعر الشعب في داغستان . كما منح جائزة لينين , أصبح منذ 1974 شاعر و بطل الإشتراكية و العمال

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

مختارات عالمية.. غابرييل جارسيا ماركيز

 
 

 
    جابرييل خوسيه جارسيا ماركيز روائي وصحفي وناشر وناشط سياسي كولمبي. ولد في مدينة أراكاتاكا في مديرية ماجدالينا وعاش معظم حياته في المكسيك وأوروبا ويقضي حالياً معظم وقته في مكسيكو سيتي. نال جائزة نوبل للأدب عام 1982 م وذلك تقديرا للقصص القصيرة والرويات التي كتبها.

بداياته
بدأ ماركيز ككاتب في صحيفة إلإسبكتادور الكولومبية اليومية ، ثمّ عمل بعدها مراسلا  في كل من روما وباريس وبرشلونة وكراكاس ونيويورك. كان أول عمل له قصة بحار السفينة المحطمة حيث كتبها كحلقات متسلسلة في صحيفة عام 1955 . كانت قصة حقيقية لسفينة مغمورة الذكر عملت الحكومة على محاولة إشهارها. سبب له هذا العمل عدم الشعور بالأمان في كولومبيا مما شجعه على بدء العمل كمراسل أجنبي. نشر هذا العمل في 1970 م واعتبره الكثيرون رواية.
    

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

شعر : امنة زكري ... ترجمة: بدل رفو المزوري ... ليلوز

 
 

 
ياملكي  .
من دون وداع
وتشابك وضم للايادي
صوب اي وطن ستتجه؟
ما عداي،

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

مثنى كاظم صادق ... اسم الوردة رواية ناجحة لفيلم ناجح

 
 

 
ثمة مثل نقدي شائع يقول : إن الكاتب لا يكتب سوى رواية واحدة في حياته كلها تعرف به ويعرف بها وعلى أساسها تبث رواياته في الاسواق ويذيع صيتها . لم يكن الكاتب الايطالي (امبرتو ايكو) يتوقع ان يكتب الرواية يوما ما فحياته عادية جدا وبسيطة الى حد ما فهو استاذ السيميولوجي (علم الاشارة) في احدى جامعات ايطاليا , لكن كان يتساءل فيما يبدو بينه وبين ذاته هو والكثير من الباحثين ربما عن الاسباب التي ادت الى عدم وصول كتاب الكوميديا لأرسطو ( المعلم الاول)

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

حسن عبيد عيسى .. شعراء الستينيات في العراق ... محاضرة في الاتحاد العام للادباء والكتاب في كربلاء

 
 

 

اعد الاتحاد العام للادباء والكتاب في كربلاء منهاجا دوريا جديدا لنشاطه الثقافي الاسبوعي،اعتبارا من يوم الاثنين  31تموز2006 إذ كانت الامسية الاولى مخصصة لكاتب هذه السطور،حاضر فيها عن(غرانيق في سماء الاستشراق)وقدمه الروائي علي لفته سعيد وذلك على قاعة التجمع الكربلائي.

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

الشاعر الألماني ريلكه: (بعض الأعاصير كأنها ولد لي)

 
 

 
شوقي بزيع
ريلكه
يعتبر الشاعر الالماني رايز ماريا ريلكه أحد أبرز الشعراء الالمان وأكثرهم تعبيراً عن نوازع الإنسان وتناقضاته الداخلية وبحثه عن الخلاص عبر الحب والشعر والاندماج بروح العالم. وإذا كان ريلكه كغيره من شعراء بلاده يهتم بالفلسفة والفكر ويصغي الى صوت العقل فهو خلافاً للكثيرين استطاع أن ينجو من البرودة الذهنية ووطأة الأفكار المجردة وأن يكسب شعره الكثير من الحرارة والدفء والتوهج العاطفي.

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

عامر صباح المرزوك...برناردشو

 
 

 
برزت أسماء معروفة ومشهورة في تاريخ المسرح العالمي ، من بين هذه الأسماء المعروفة جورج برنارد شو الذي توزعت المعرفة فيه بين المسرح والاقتصاد والسخرية .

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

علي حسين عبيد... أدغار ألن بو موهبة بين الموت والجمال

 
 

 

هل يمكن للموهبة أن تشكل عبئاً ثقيلاً على الذات، قد يبدو هذا السؤال مربكا بعض الشيء لكنه قابل للطرح ..
فثمة مواهب تهيمن على الأنسان تقض مضجعه وتزجه في اتون حياة موّارة قلقة تغطس به الى اغوار سحيقة من الذات لتثير المكنون المتراكم من السحر والقوة والجمال الذي يتسامى على الذوات الحيادية الخاملة .

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

(ديوان نيتشه)...في ترجمة عربية

 
 

 
ندر أن ترك مفكر وفيلسوف في الغرب أو الشرق الأثر الذي تركه المفكر والشاعر الالماني فريدريك نيتشه، سواء في عصره أو في العصور اللاحقة. فقد استطاع نيتشه وبخاصة في كتابه الشهير <<هكذا تكلم زرادشت>> أن يحدث زلزالاً حقيقياً في المفاهيم والقيم السائدة ما تزال تردداته المتواصلة تترك أثرها الكبير في نفوس الأجيال المتعاقبة، ليس في ألمانيا وحدها فحسب بل في كل أرجاء الأرض.

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 


د. سيّار الجَميل.. عُمَر الطالبْ.. شخصّية غير عادية ! القسم الثاني

 


 


صدور رواية المنبوذ باللغة الأسبانية

 


 


مهرجان الجواهري الخامس في بغداد

 


 


حميد الزاملي.. طوق الياسمين

 


 


الشاعر رسول حمزاتوف ١٩٢٣ - ٢٠٠٣

 


 


جمعة اللامي... اتحاد الأدباء العراقيين

 


 


 


 



نتائج
تصويتات 0