الشاعر والمترجم بدل رفو سفير الثقافة الكوردية بالمغرب

 


 


حسام السراي ... تطواف مكتوب مع الجواهري

 


 


الباحث والمحقق عبد الحميد الرشودي .. حكاية الحياة والادب والصداقة مع الرصافي

 


 


زهيـر بهـنام بردى.. قطرة اخرى من دمع الشمس

 


 
















 


 
 

الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق: كتب

 

كتاب( زمن الحكي.. زمن القص) للناقد بشير حاجم عن الروايةالعراقية

 
 

 
للناقد بشير حاجم صدر كتاب عن مركز الثقلين للدراسات الإستراتيجية في بغداد بعنوان (زمن الحكي.. زمن القص ـ تقنية الحوار في الرواية العراقية).وتضمن الكتاب المطبوع في دار الشؤون الثقافية (بغداد) أربعة فصول تشكل دراسة واحدة ذات مئتي صفحة من القطع المتوسط. ويرى بشير حاجم في هذه الدراسة أن روايتنا العراقية منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى الآن تتسيد جميع الروايات العربية إجمالا بما فيها الرواية المصرية.ويتجلى هذا التسيد قبالته على مستويين: مستوى البنيات الأداتية المفردة المحدَّدة حيث نجاعة اللغة ومتانة الثيمة وسلاسة الاسلوب، ومستوى التقنيات الأدائية المجتمعة المحدِّدة التي تعد أهمها أربع تقنيات هي: تهيئة السرد/ مغايرة الراوي/ تعددية الصوت/ مركزة الحوار. ولذلك فإن الناقد حاجم يعتبر كتابه هذا محاولة في القيام باستكشاف لتقنيات الأداء هذه عبر اشتغال على العديد من روايات العراقيين سيما التقنية الرابعة أي "مركزة الحوار" نظريا وعمليا.

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

اشتراطات النص الجديد، ويليه، في حديقة النص

 
 

 

"اشتراطات النص الجديد، ويليه، في حديقة النص"، كتابان جديدان في مجلد، صدر مؤخراً للشاعر المبدع المعروف عدنان الصائغ، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، في بيروت. يقع بـ 502 صفحة، من الحجم الكبير.
 
 
 
يستعرض الصائغ فيه – كما جاء في كلمة الناشر – "رؤيته الفنية والإنسانية والجمالية للقصيدة الجديدة،  من خلال قراءاته وتجربته الممتدة على مدى ثلث قرن، من الحفر والطواف والكتابة..

 
 
 

(التفاصيل ... )

 

 

تلك المسلة البعيدة.. و شارع في كركوك .. إصدارات جديدة لمؤسسة "أدب فن"

 
 

 

صدر في القاهرة عن مؤسسة أدب فن للثقافة والفنون والنشر في هولندا وبالتعاون مع مؤسسة شمس للنشر والإعلام في مصر، المجموعة الشعرية الجديدة "تلك المسلة البعيدة" للشاعر والكاتب كريم النجار المقيم في هولندا، والمجموعة القصصية "شارع في كركوك" للكاتب العراقي نصرت مردان المقيم في سويسرا.
تقع مجموعة "تلك المسلة البعيدة"  في 108 صفحة من القطع المتوسط. وتضم تسع عشرة قصيدة.
وتتصدر المجموعة دراسة بعنوان (البحت التائه، التاريخ، وتجربة الحياة اليومية) بقلم الكاتب حسين عجة المقيم في باريس، حيث يقول فيها:
(يستوقفنا، قبل كل شيء، العنوان الذي أختاره الشاعر لسفره الكبير هذا، وذلك لأنه يدخلنا من كلمته الأولى ضمن ديوان الشعر العربي في بحثه الواسع، الصعب والمشتت عن بقايا "الأشياء" والكائنات. بحث جديد عن الإطلال. مغامرة أخرى لطرح تساؤلات قد لا يتحمل إيقاعها الحاضر الرتيب والصاخب في آن معاً. ذلك لأن "البحث" هنا لا يكف عن الانشطار، أو أن منهج البحث ذاته يتعمد ذلك الانشطار. فتارة يتوجه المسار نحو الماضي المتواصل العيش، أو الماضي الذي لا يقبل بالوقوف ضمن حركة التاريخ، أي ابتعاده ولو قليلاً عن الحاضر، حتى يتم تناوله وتأمل موقع الضربات فيه، ومن ثم وضعه في موقع التجربة التي تمت معايشتها من قبل. كلا. فهذا الماضي لم يصبح ماضياً بعد. ذلك لأن نوعية  وتوتر أحداثه، دمويتها وشراسة دمغاتها، تقدمه وكأنه ماثلاً في كل لحظة من لحظات غيابه. لا على صعيد الذاكرة وحدها، أو كآثار صور بدائية، ممحوة، ترتد في زمنيتها لماضي سحيق وحسب، ولكن لأنها لا تكف عن الامتزاج وتعكير صفاء الحاضر، أو حتى مجراه المسربل العادي. وتارة أخرى، يساورنا الشك بأن البحث برمته منصباً على تشابكات الحاضر، وتفاصيل التباساته اليومية، فيما يبقى الماضي محض خلفية لمعايشة آنية  تمحي صوره ورتوشه القديمة، حتى وإن كان ذلك على صعيد المتخيل، أو ما يمكن أن يكون بديلاً له : نحن فقط في الحاضر المحض، بكل ما تنطوي عليه المفردة من رعب وبياض، لا يسمح بظلال أخرى غير تلك التي وضعها لنفسه كحاضر وحسب.


 
 
 

(التفاصيل ... )

 

 

تليباثي.... مجموعة قصصية جديدة للقاص هيثم بهنام بردى.

 
 

 



بعد إصداراته:
1.     الغرفة 213/ رواية-1987.
2.     حب مع وقف التنفيذ/ قصص قصيرة جداً- 1989.
3.     الليلة الثانية بعد الألف/ قصص قصيرة جداً- 1996.
4.     عزلة أنكيدو/ قصص قصيرة جداً- 2000.
5.     الوصية/ قصص قصيرة- 2002.
6.     الحكيمة والصياد/ مسرحية للفتيان- 2007.
7.     مار بهنام وأخته سارة/ رواية- 2007.
8.     الذي رأى الأعماق كلها/ كتاب إنثيالات- 2007.
9.     قديسو حدياب/ رواية- 2008.

 
 
 

(التفاصيل ... )

 

 

إصدار قصصي لزيد الشهيد

 
 

 
    عن دار تراسيم للنشر والتوزيع صدرت للروائي العراقي مجموعة قصصية حملت عنوان ( اش ليبه دِش   Ich Liebe Dich ) وقد ضمّت سبع قصص تناولت فضاءات يمانية حيث عاش الروائي لعدد من السنين في اليمن استلهم خلالها تأثيرات المكان وطاف على المسرود الحكائي وولج عالم الأساطير اليمنية لقرى وأعماق ريف لم تصلها عين القلم مسبقاً لتصويرها . طغت على أسلوب القص ارائج الشعرية والتنقل بلسان الروي فكانت للمجموعة نكهة خاصة وتأرخة واقع حال لأناس يتنعمون بحنان التضاريس وإغداق الجغرافية عليهم بالهناء والاستقرار الناتج عن حب الأرض والحرص على ارث الذين كانوا فرحلوا .

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

(مدن تئنّ وذكريات تغرق )... كتاب جديد للشاعر عبد الرزاق الربيعي

 
 

 
صدر عن دار الإنتشار العربي ببيروت كتاب ( مدن تئن وذكريات تغرق) للشاعر عبد الرزاق الربيعي وعرض في جناح الدار بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2008الذي أفتتح يوم الاربعاء الماضي
و ثبت الدكتور عبدالعزيز الفارسي على الغلاف الاخير من الكتاب الذي جاء ب136 صفحة من القطع المتوسط "كتاب ( مدن تئن وذكريات تغرق )  هو أول عمل يتعامل مع موضوع إعصار جونو الذي دمر مسقط في يونيو 2007 ،بكتابة إبداعية شعرية ونثرية ، وكيف لا يكون كذلك  و الكاتب هو شاعر معروف  ومبدع صادق لا يختلف اثنان على عمق تجربته ،  وحقيقة حينما بدأت بقراءة السطر الأول من المسودة لم أقف إلا عند سطرها الأخير " 

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

بمناسبة صدور مجموعته الشعرية الجديدة ( عزلة الحمل في برجه )

 
 

 
الشاعر شاكر لعيبي: قراءة الشعر تحتاج إلى استتباب مكاني ووجودي

منذ أن أصدر شاكر لعيبي مجموعته الشعرية الأولى (أصابع الحجر) عام 1976 ، استطاع أن يشد الانتباه إليه في زحمة الشعراء الكبار الذين كانوا يتصدرون المشهد الشعري العراقي آنذاك ، متمكناً من اقتحام الوسط الثقافي العراقي والذي يصعب على الشعراء الشباب دخوله بسهولة في ذلك الوقت، وتعتبر مرحلة السبعينيات من أصعب المراحل التي خاضها الأديب العراقي بشكل عام والشاعر بشكل خاص  ، نظراً للظروف الدراماتيكية والتقلبات السياسية التي كانت تعصف بالعراق في تلك المرحلة والتي أدت الى هجرة المثقفين الذين تعرضوا الى مصادرة حريتهم وقمعهم بشتى الطرق !

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

مازن لطيف علي ... عرس الماي

 
 

 
صدر عن دار ميزبوبتاميا في بغداد الديوان الاول للشاعر والاعلامي كاظم غيلان بعنوان "عرس الماي"  وقد كتبت قصائد الديوان بفترات مختلفة من حياة الشاعر  المريرة منذ سبعينيات القرن العشرين.. وباصدار هذه المجموعة الشعرية الشعبية  قد حقق الشاعر منجزه الاول، الذي كتب  مقدمته الشاعر العراقي الرائع رياض النعماني واضاف الدكتور المعمار علي ثويني انطباعه عن الشاعر كاظم غيلان ، وكتب الزميل عدنان المنشد شهادة "للشاعر سجاياه" كرؤية شخصية وايديولوجية للشاعر غيلان  .. فيما تصدرت لوحة الفنان العراقي فيصل لعيبي غلاف الديوان فضلاً عن لوحاته الداخلية ايضاً وقد قام بتصميم الديوان الدكتور علي ثويني .

 

 
 

(التفاصيل ... )

 

 

قيامة البلاد .. ديوان جديد للشاعر المبدع سعد جاسم

 
 

 




صدرت للشاعر العراقي سعد جاسم مجموعة شعرية جديدة تحمل عنوان ( قيامة البلاد )...
والمجموعة هي ضمن اصدارات اتحاد ادباء بابل ... وتضم اكثر من خمسة عشر نصا شعريا ... منها :
( طفل الأبدية ... ماوراء الالم... بلاد تحت الصفر.... شهقات المقتول لأجله ...
هل البلاد موتنا البطئ ؟ مباهج صغيرة ... كرنفال الخلاص وأسئلته المفخخة ... حياة عاطلة ... قيامة الوحيد ...
أهذا كل شئ ؟ ترويض العالم ... والحداد لايليق بكريم جثير ...)
وفي مجموعته الشعرية الجديدة هذه يرسخ الشاعر سعد جاسم مشروعه الشعري ويؤكد صوته
الذي تميز به بين مجايليه .. وأكد حضوره اللافت في الشعرية العراقية والعربية
ومن اجواء المجموعة اخترنا النص الآتي :


 
 
 

(التفاصيل ... )

 

 

آخر إصدارات بغداد الثقافية لعام 2007

 
 

 

سلمان داود محمد وابراهيم الخياط في مجموعتين شعريتين جديدتين


 
 
 

(التفاصيل ... )

 

 


د. سيّار الجَميل.. عُمَر الطالبْ.. شخصّية غير عادية ! القسم الثاني

 


 


صدور رواية المنبوذ باللغة الأسبانية

 


 


مهرجان الجواهري الخامس في بغداد

 


 


حميد الزاملي.. طوق الياسمين

 


 


الشاعر رسول حمزاتوف ١٩٢٣ - ٢٠٠٣

 


 


جمعة اللامي... اتحاد الأدباء العراقيين

 


 


 


 



نتائج
تصويتات 0