الشاعر والمترجم بدل رفو سفير الثقافة الكوردية بالمغرب

 


 


حسام السراي ... تطواف مكتوب مع الجواهري

 


 


الباحث والمحقق عبد الحميد الرشودي .. حكاية الحياة والادب والصداقة مع الرصافي

 


 


زهيـر بهـنام بردى.. قطرة اخرى من دمع الشمس

 


 
















 


 
 


 

 
 

 

أسماء الأدباء المدعوين إلى المربد

1.     أحمد الموسوي
2.     أحمد عزاوي
3.     جابر محمد جابر
4.     جبار سهم السوداني
5.     جمال الهاشمي


 
 
 

(التفاصيل ...)

 

 

البيان الختامي الصادر عن اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

 
 

 

أبو ظبي: 20- 22/ 1/ 2015

عقد المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب اجتماعه في مدينة أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة بين 20- 22 يناير 2015 برئاسة الكاتب محمد سلماوي الأمين العام للاتحاد العام وبمشاركة الوفود الممثلة لاتحادات وروابط وأسر وجمعيات الأدباء والكتاب العرب في كل من: مصر، السودان، تونس، الجزائر، المغرب، فلسطين، الأردن، سوريا، العراق، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، واليمن.
وناقش المجتمعون ما يدور على الساحة العربية جميعًا: إيجابًا وسلبًا، مؤكدين على المواقف السابقة بشأن القضايا التي مازالت تشكل تحديًا يستلزم مزيدًا من التركيز عليها والتنبيه إلى خطورتها، لأنها تشكل خطرًا يهدد الوجود العربي، والهوية الوطنية العربية التي تتعرض لمحاولات المحو والتجزئة واستثارة الطائفية والمذهبية. وفي مقدمة هذه القضايا القضية الفلسطينية وما يتعرض له شعبنا العربي وأرضنا العربية في فلسطين من عزل وإقصاء وتهويد وحصار وانتهاب لتراثه.
وفي السياق ذاتة فإن ما تتعرض له سوريا أصبح يشكل مأساة إنسانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى يعاني منها شعبنا العربي في سوريا الذي يدافع بكل بسالة عن وحدته وتاكيد هويتة العربية ويقف صامدًا في وجه المؤامرات التي تستهدف وحدته ووجوده ذاته.


 
 
 

(التفاصيل ...)

 

 

إعلان أبو ظبي

 
 

 

إن أعضاء المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في اجتماعهم في أبو ظبي خلال المدة من 20 إلى 22/ 1/ 2015 وقد تدارسوا الأحوال الآنية للأمة العربية، قد توصلوا إلى إعلان أبوظبي، والذي يؤكدون فيه على ما يأتي:
أولاً: دعوة الأدباء والمفكرين والمثقفين والفنانين إلى الاضطلاع بالمسؤولية والقيام بالدور المنوط بهم وبما يليق بالثقافة العربية في مواجهة سياقات الإلغاء والإرهاب والتكفير، تأكيدًا على الحريات، وإن الحرية الفردية ليست بديلاً عن حرية الدولة.
ثانيًا: استنهاض مقومات الثقافة العربية المشتركة ومكوناتها وبخاصة التأليف والترجمة تعريفًا بأمتنا العربية وتقديم صورتها للغرب بما يليق بإرثها المعرفي والحضاري.


 
 
 

(التفاصيل ...)

 

 

قرارات المكتب الدائم

 
 

 
أبو ظبي: ٢٠- ٢٢/ ١/ ٢٠١٥
١- توجيه الشكر لاتحاد كتاب الإمارات ومجلس إدارته، وللشاعر الكبير حبيب الصايغ رئيس مجلس الإدارة، على استضافة هذا الاجتماع بعد تعذر انعقاده بالكويت المضيف الأصلي، والبحرين المضيف الاحتياطي.
٢- الموافقة على التقرير الذي قدمه الأمين العام للمكتب الدائم عن نشاط الأمانة العامة في المدة من حزيران/ يونيو ٢٠١٤ إلى كانون الثاني/ يناير ٢٠١٥. واعتماد التقرير المالي والقوائم المحاسبية المرفقة به.
٣- اعتماد الدعوة المفتوحة التي قدمها د.حسين جمعة، رئيس اتحاد الكتاب في سورية، لأعضاء المكتب الدائم لزيارة دمشق في الموعد الذي يحدده الأعضاء.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

البيان الثقافيالصادر عن اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

 
 

 

أبو ظبي: 20- 22/ 1/ 2015

بعد دراسة الأوضاع الثقافية السائدة في دول الوطن العربي في الوقت الحالي، خلص الأدباء والكتاب العرب أعضاء الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الذي يعقدون اجتماعات مكتبهم الدائم في أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى التوصيات الآتية:
1- توحيد جهود اتحادات الكتاب العرب في مواجهة ثقافة التكفير والعودة إلى عصور الظلام.
2- تعزيز البحث والتحقيق في التراث العربي عامة وفي تراثنا غير المادي خاصة، وإبراز ما فيه من قيم التسامح والانفتاح على الآخر.
3- توظيف اللغة العربية كلغة أولى في مراحل التعليم الأساسي في الوطن العربي مع ضرورة إتقان اللغات الأجنبية في التعليم العالي- ولا سيما اللغة الإنجليزية- والاهتمام بتطوير اللغة العربية لكي تواكب التقدم العلمي كركيزة أساسية للهوية العربية.
4- التنسيق بين جهات النشر في الدول العربية بخصوص النشر والتوزيع المشترك.


 
 
 

(التفاصيل ...)

 

 

تقرير حال الحريات في الوطن العربي الصادر عن اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

 
 

 

أبو ظبي: 20- 22/ 1/ 2015

ظل موضوع الحريات الهاجس الأكبر الذي يؤرق الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، منذ بداية إصدار تقريره نصف السنوي عن حال الحريات في الوطن العربي بداية من عام ٢٠٠٧. وقد تابع الاتحاد العام بكثير من القلق، الانتهاكات التي وقعت على حريات الفكر والتعبير منذ إصدار تقريرنا السابق رقم (١٤) في الأردن قبل ستة أشهر.
وإذ يؤكد المجتمعون أنهم سيولون موضوع الحريات الاهتمام الأكبر، فإنهم يؤكدون أن أي اعتداء على حرية الإبداع في أي مكان داخل الوطن العربي، إنما هو بالضرورة اعتداء على حرياتهم جميعًا.


 
 
 

(التفاصيل ...)

 

 

توصيات ندوة الملكية الفكرية

 
 

 

أبو ظبي: 20- 22/ 1/ 2015

انعقدت جلستان نقاشيتان تناولتا موضوع (الملكية الفكرية) وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لاجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وقد شهدت الجلستان حوارًا مثمرًا، ورافقتة مجموعة من الاقتراحات والتوصيات أهمها:
1- تفعيل حماية الملكية الفكرية من خلال برامج الاتحادات في الدول العربية، والعمل على التنسيق مع وزارات الثقافة في كل بلد. مع تشكيل لجان، سواء كانت في الاتحادات أو وزارات الثقافة.
2- من الضروري العمل باتجاه التوعية المجتمعية بغرض تبديد الأوهام، وتصحيح الأغلاط، وتكريس المفاهيم الإيجابية نحو قضية الملكية الفكرية بدءًا من أبسط مستوياتها.


 
 
 

(التفاصيل ...)

 

 

في البيان الختامي للمشاركين بدورته الحادية عشرة مهرجان "الجواهري" يدعم القوات المسلحة ويشكر وزارة الثقافة

 
 

 
تحت شعار "سلام على هضبات العراق .. وشطيه والجرف والمنحنى"، نظم اتحاد ادباء العراق وللمدة من الخامس والعشرين وحتى السابع والعشرين من شهر كانون الاول عام 2014 مهرجان "الجواهري" الحادي عشر بحضور السيد وزير الثقافة الاستاذ فرياد راوندوزي والمئات من الشعراء والادباء والمثقفين والاكاديميين والاعلاميين الذين شاركوا في فعاليات المهرجان المختلفة التي ضمت ست جلسات شعرية ونقدية فضلا عن جلسة الافتتاح التي عقدت في نادي العلوية ببغداد.
ويواصل شعراء العراق وكتابه ومثقفوه الاحتفال كل عام تحت خيمة الجواهري اكبير وفاء منهم لعطائه الشعري ودوره الوطني الكبير في تاريخنا السياسي بوصفه احد الاصوات العالية التي كانت تعبر عن ضمير شعبنا وخلجاته وتطلعاته في اصعب الظروف واقساها، فأصبح شعره ملهما لأجيال من الشعراء والادباء والمثقفين الذين غنوا لشعبهم وللجمال والحرية وهم يبشرون بمشروعهم التنويري بإنارة الطريق امام ابناء شعبنا للسير في طريق التقدم والعدالة والمساواة والتنمية البشرية وبناء المجتمع المدني الديمقراطي المنشود.
وقد حملت دورة المهرجان هذا العام اسم الشاعر الكبير

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

في البيان الختامي للمشاركين بدورته العاشرة مهرجان "الجواهري" يؤازر الجيش ويحتج على وزارة الثقافة

 
 

 
عقدت في بغداد للمدة من 27 حتى 29 كانون الاول 2013 وتحت شعار ".. بأن الف مسيح دونها صلبا" الدورة العاشرة لمهرجان الجواهري التي نظمها الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بحضور المئات من الشعراء والادباء والفنانين والاعلاميين والمثقفين العراقيين من مختلف محافظات العراق الذين احتشدوا في شارع المتنبي واروقته للمشاركة في جلسة الافتتاح التي قدمت على قاعة الفنان سامي عبد الحميد في المركز الثقافي البغدادي التابع لمحافظة بغداد. كما تواصلت الفعاليات والانشطة الثقافية والفنية والشعرية والنقدية المصاحبة طول أيام ثلاثة في قاعة الجواهري في اتحاد الادباء وفي قاعة جمعية الثقافة للجميع
وكانت جلسات هذا العام انموذجا للتواصل التفاعلي بين الشعراء والنقاد والباحثين من جهة والمتلقين والمستمعين من جهة اخرى، حيث اكدت هذه الظاهرة على حضور جماهيري كثيف لافت للنظر للفعاليات المختلفة. وقد ساعد على ذلك الفضاء الاتصالي المفتوح والواسع بين الادباء والجمهور في شارع المتنبي الذي اصبح بحق (هايد بارك) الثقافة العراقية.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

مع مقاطعة وزارة الثقافة له وعدم دعمه اليوم.. اختتام فعاليات مهرجان (الجواهري) العاشر

 
 

 
بغداد- خاص:
يختتم مساء اليوم الاحد 29/ 12/ 2013، مهرجان الجواهري بنسخته العاشرة (دورة الخلود)، حيث يقام حفل الختام على قاعة الاتحاد بساحة الاندلس، ويتضمن قراءات شعرية منتخبة وتوزيع لوح الجواهري على الوفود المشاركة وقراءة البيان الختامي مع حفل فني يحييه الفنان جواد محسن.
الافتتاح
وكانت فعاليات مهرجان الجواهري العاشر قد انطلقت تحت شعار (.. بأن ألف مسيح دونها صلبا) المأخوذ من بيت للجواهري، بحضور جمع كبير من الادباء العراقيين، فضلاً عن رواد شارع المتنبي التي امتلأت القاعة بهم، ما أدى إلى وقوف أغلب المدعوين خارج القاعة التي لم تسع بعضهم.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 


د. سيّار الجَميل.. عُمَر الطالبْ.. شخصّية غير عادية ! القسم الثاني

 


 


صدور رواية المنبوذ باللغة الأسبانية

 


 


مهرجان الجواهري الخامس في بغداد

 


 


حميد الزاملي.. طوق الياسمين

 


 


الشاعر رسول حمزاتوف ١٩٢٣ - ٢٠٠٣

 


 


جمعة اللامي... اتحاد الأدباء العراقيين

 


 


 


 



نتائج
تصويتات 0