الشاعر والمترجم بدل رفو سفير الثقافة الكوردية بالمغرب

 


 


حسام السراي ... تطواف مكتوب مع الجواهري

 


 


الباحث والمحقق عبد الحميد الرشودي .. حكاية الحياة والادب والصداقة مع الرصافي

 


 


زهيـر بهـنام بردى.. قطرة اخرى من دمع الشمس

 


 
















 


 
 


 

لقاء وشراكة ثقافية

 
 

 
التقى وكيل وزارة الثقافة طاهر ناصر الحمود يوم الثلاثاء 24 حزيران 2008 وفداً من اتحاد الأدباء والكتـّاب في العراق برئاسة امينه العام ألفريد سمعان، وقد جرى  الحوار حول العلاقة بين الوزارة والاتحاد وما صاحبها من فتور خلال انعقاد مهرجان المتنبي، ورأى الجانبان ان علاقتهما تكاملية و مجالات التعاون بينهما مفتوحة، فلا الوزارة بامكانها ان تتخلى عن اتحاد الادباء ومثقفيه، ولا الاتحاد يسعى الى العمل المنفرد، بل  كل المثقفين العراقيين عليهم ان  يعملوا من اجل بناء التجربة العراقية الجديدة بثقافتها وسياستها.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

العدد الجديد من مجلة ميزوبوتاميا... (موسوعة كركوك قلب العراق)

 
 

 
ينزل الى مكتبات العراق  في الاسبوع القادم، العدد الخاص المزدوج(13 ـ 14) من مجلة (ميزوبوتامياـ بلاد النهرين) الخاصة بالهوية العراقية، والتي تصدر مطبوعة في بغداد . وهذا العدد البالغ 390 صفحة، مخصص بمعظمه للتعريف بمحافظة كركوك. وتتضمن الموسوعة الملفات التالية: ملف الجغرافية: كركوك ارض النار والانوار/ ملف التاريخ: كركوك عمرها بعمر العراق/ ملف المجتمع: كركوك، عراف مصغر/ ملف ادب وفن: كركوك ودورها في اغناء الثقافة العراقة/ ملف وآراء: كركوك، قلق الضمير العراقي.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

مراجعات في الثقافة العراقية ... في مجلة "مسارات"

 
 

 
ضمن سعي مجلة (مسارات) الفكرية الثقافية لقراءة الثقافة العراقية بأوجهها المتعددة، والوقوف على خصائصها وسماتها ورصد تحولاتها، وتواصلاً منها في إنجاز ملفات سبق وأن عالجت موضوعات مثل: سؤال الهوية، وعلي الوردي: لحظة العقلانية في الثقافة العراقية، وجماليات المكان العراقي، والحرب: رؤية عراقية،

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

فلاح المشعل ... يد العرب .. العزف على سمعة العراقيين ..!

 
 

 
    طبخة اعلامية جديدة بدأت تندلق سوائلها السوداء عبر منافذ الفضائيات العربية تحت عنوان  ( يد العرب.. بيد العراقيين)  ..  حيث بدأت سيول من الشتائم و التوصيفات تطلق ضد العراقيين ، ووصفهم بالجياع والمشردين والمتسولين ولعل أقسى توصيف ما جاء على لسان عازف العود نصير شمة عراب الحملة حين اتهم العراقيين بـ(البغي) في اشارة صريحة للعراقيات اللواتي اضطرتهن الظروف الى مرافقة عوائلهن النازحة من العراق.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

نصيف فلك ... سامي مهدي وذبابة الصبر

 
 

 

    من طباع غريزة الكتابة الترفع الخجول والانفة المنزوية التي لا يعلم بها احد، في الرد على (كنوز ونفائس) كتابية لمقالات واعمدة تشق طريقها بجدارة الى القمامة.
اتمنى ان يختلف هذا المقال عن تلك المقالات والاعمدة الكهربائية التي تحولت الى آثار نور منقرض، اعمدة منطفئة لان كهرباء الوعي الجمعي مقطوعة بحيث طمع البعض في استسهال الجرأة على ضحايا هذا البلد المسكين، كما حاول بعض الكتاب ممن ركب رأسه وهوى على شجرة الحياة بفأسه لتمرير اسماء ملوثة،  مثل عبد الرزاق عبد الواحد حميد سعيد عبد المنعم حمندي وسامي مهدي وغيرهم من جلاوزة القصيدة الفائزين ببطولة التزلج على الدم.


 
 
 

(التفاصيل ...)

 

 

عبده وازن ... اتحاد الكتّاب العرب عائداً الى مصر

 
 

 
                 
    ينبغي أولاً تهنئة اتحاد الكتّاب المصريين في شخص رئيسه محمد سلماوي الذي استطاع أن يفوز بـ «كرسي» الرئاسة في الاتحاد العام للكتاب العرب، فالفوز هذا أعاد مقر الاتحاد العام الى القاهرة بعد نحو سبع وعشرين سنة من «المقاطعة» عقب توقيع مصر معاهدة «كامب ديفيد» أيام حكم الرئيس أنور السادات. ويعني الفوز ايضاً اعتراف الاتحاد العام الذي ظل طوال سنوات أسير «سياسة» علي عقله عرسان، بحق الاتحاد المصري بترؤسه،

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

عدد خاص لـصحيفة الأديـب عـن الـباحث نـاجح المعـموري

 
 

 

يحدد العدد الخاص من صحيفة الاديب عن الباحث ناجح المعموري تمثيلاً لنموذج الاختلاف في البحث الاركولوجي والاسطوري لان جهد الباحث ينصب في استكمال اكتشاف الاثر” النص المدون “ بل لانه كما يقول الناقد عباس عبدجاسم الاكثر جدة وحداثة في تفكيك طروس النص والتأسيس لنص مواز له من حيث البنية المخفية للاول وعلاقات البنية المنظورة في الثاني وكيفية اعادة كتابة المقروء ثانية.

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

رئيس اتحاد أدباء الحلة : نقيم أماسينا على الأرصفة

 
 

 
                       
تحقيق : كاظم حسوني
لا تختلف معاناة اتحاد ادباء الحلة عما تعانيه بعض اتحادات المحافظات  بافتقارها جمعياً الى مقرات خاصة بها لممارسة نشاطاتها الأدبية والثقافية مما دفع اتحاد ادباء الحلة الى التنقل في عدة اماكن قبل ان يستقر به المطاف بشكل مؤقت في جمعية الفنانين التشكيليين وحسب ماجاء على لسان ادباء المدينة ان ليس ثمة نية في المدى المنظور امكانية الحصول
على مقر لهم كون الجهات الحكومية لم تكن معنية بشؤون الادباء وليس لها الرغبة للتعرف والوقوف على همومهم ونشاطاتهم.
اتحادنا علامة فارقة في الثقافة العراقية   

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

علي السومري ... العودة الظافرة

 
 

 
                         
مثل عمالقة العراق الآخرين: علي جواد الطاهر ـ مهدي المخزومي ـ إبراهيم السامرائي ـ عبد الجبار المطلّلبي ـ إبراهيم الوائلي ـ جلال خياط وإلى آخر الأسماء من هذه الكوكبة … ومن قبلهم الجواهري وجواد علي وعلي الوردي يعود الدكتور عناد غزوان بمشعله لينير للجيل العراقي الحر طريق المعرفة.العراق يستردّ الآن المعرفة التي كانت محرّمة إبان نظام الاستبداد:

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 

حوار صريح مع الكاتب المغترب يوسف ابو الفوز: المنفى يمكن ان يكون وطنا ثانيا،ولا يمكن أن يكون وطنا ثابتا

 
 

 
            
هلسنكي - عبد الامير الخطيب
* ما هو جديد يوسف ابو الفوز على الصعيد الادبي؟
- شهور صيف العام 2005، تفرغت تماما وانجزت المراحل الاخيرة لكتابة رواية، استغرق فيها البحث والعمل فترة اربع سنوات. حاولت فيها معالجة موضوع

 

 
 

(التفاصيل ...)

 

 


د. سيّار الجَميل.. عُمَر الطالبْ.. شخصّية غير عادية ! القسم الثاني

 


 


صدور رواية المنبوذ باللغة الأسبانية

 


 


مهرجان الجواهري الخامس في بغداد

 


 


حميد الزاملي.. طوق الياسمين

 


 


الشاعر رسول حمزاتوف ١٩٢٣ - ٢٠٠٣

 


 


جمعة اللامي... اتحاد الأدباء العراقيين

 


 


 


 



نتائج
تصويتات 0