الشاعر والمترجم بدل رفو سفير الثقافة الكوردية بالمغرب

 


 


حسام السراي ... تطواف مكتوب مع الجواهري

 


 


الباحث والمحقق عبد الحميد الرشودي .. حكاية الحياة والادب والصداقة مع الرصافي

 


 


زهيـر بهـنام بردى.. قطرة اخرى من دمع الشمس

 


 
















 


 
 

 

كتب: إصدار قصصي لزيد الشهيد
 

 
 

    عن دار تراسيم للنشر والتوزيع صدرت للروائي العراقي مجموعة قصصية حملت عنوان ( اش ليبه دِش   Ich Liebe Dich ) وقد ضمّت سبع قصص تناولت فضاءات يمانية حيث عاش الروائي لعدد من السنين في اليمن استلهم خلالها تأثيرات المكان وطاف على المسرود الحكائي وولج عالم الأساطير اليمنية لقرى وأعماق ريف لم تصلها عين القلم مسبقاً لتصويرها . طغت على أسلوب القص ارائج الشعرية والتنقل بلسان الروي فكانت للمجموعة نكهة خاصة وتأرخة واقع حال لأناس يتنعمون بحنان التضاريس وإغداق الجغرافية عليهم بالهناء والاستقرار الناتج عن حب الأرض والحرص على ارث الذين كانوا فرحلوا .

ضمّت المجموعة مقدمة بلسان المؤلف . جاء في بعضها : " ثمّةَ ما يجيزُ للذاكرةِ افتضاض ضباب الأعوام لتمنح اللوعة الخبيئة في الأعماق شيئاً من الانسفاح على يباب العمر .. ثمّةَ ما يدع الروح تتبارى من أجل ذكرى هاربة تكيننت يوماً عند شاطىء العمر الزاحف وصار القبض عليها كالاستلقاء على صدرِ حبيب رؤوم ، أو كالتبتل عند ربٍّ قال لا تنسوني .
وهو السرد يغدو أبجديةَ القلب في تسجيل بوحه فيتشكّل أيقونات خطابية تحكي خطى شخوص استلها السارد من دروب خلقه ودفع بها على تراتبية زمكانية لتحفل هذه الشخوص بالمصداقية لدى المتلقي ، وحينذاك يلجُّ هذا الأخير فضاءَ الحياة المُختلَقة فتبدو تلك الحياة كما لو كانت تمتلك مفاصل وجودها الحي ، الحق .

 

 

 
 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

 


  · البحث في اخبار كتب
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في كتب:
كامل كيلاني رائداً لأدب الطفل العربي