الشاعر والمترجم بدل رفو سفير الثقافة الكوردية بالمغرب

 


 


حسام السراي ... تطواف مكتوب مع الجواهري

 


 


الباحث والمحقق عبد الحميد الرشودي .. حكاية الحياة والادب والصداقة مع الرصافي

 


 


زهيـر بهـنام بردى.. قطرة اخرى من دمع الشمس

 


 
















 


 
 

 

روايات: عمارة يعقوبيان يفوز بجائزة باشرحيل
 

 
 

القاهرة: اعلن عبد الله باشرحيل رئيس مجلس ادارة جائزة الشاعر الراحل محمد صالح باشرحيل للابداع الثقافي اليوم الخميس في مبنى صحيفة الاهرام في القاهرة فوز مؤلف واية "عمارة يعقوبيان" علاء الاسواني بجائزة الرواية لهذه السنة وقيمتها 25 الف دولار.


 وقال باشرحيل ان "لجنة التحكيم للمسابقة قررت منح الجائزة لعلاء الاسواني عن روايته التي عبر فيها بصدق وقوة عن ضمير المجتمع المصري في العقود الاخيرة". و"عمارة يعقوبيان" هي الرواية المصرية الوحيدة التي تجاوزت مبيعاتها 60 الف نسخة خلال السنوات الاخيرة. ولاقت الرواية اقبالا لتطرقها الى الوضع السياسي وبعض رموز الفساد في النظام المصري.  وتم تحويل هذه الرواية الى فيلم سينمائي للسيناريست وحيد حامد.

وانتجت الفيلم شركة "جود نيوز" بكلفة 22 مليون جنيه (اربعة ملايين دولار) واخرجه مروان ابن وحيد حامد. وشارك في بطولة الفيلم عدد من ابرز نجوم السينما المصرية عادل امام ونور الشريف ويسرا.

وفاز في فرع الشعر بجائزة باشرحيل الشاعرة البحرينية المقيمة في الامارات العربية المتحدة حمدة خميس عن ديوانها "تراب الروح" "لمنطقها الانساني المتميز وحسها الانثوي الصادق". وتبلغ قيمة الجائزة 25 الف دولار. وفي قسم النقد منحت الجائزة مناصفة الى الناقد المصري مجدي توفيق والناقدة السعودية فاطمة الوهيبي.

  ومنحت مجلس ادارة جائزة باشرحيل بعض الشخصيات العربية المتميزة جوائز تقديرية تبلغ قيمة كل منها 30 الف دولار لكل من ناصر الدين الاسد ووزير مجلس الشعب المصري مفيد شهاب واستاذ الفلسفة في الجامعة اللبنانية علي حرب. كما حصل ثلاثة سعوديين على الجائزة هم ابراهيم الدامغ وعلي العبادي ومحمد الحارثي.
وتقدم لهذه الجوائز كتاب ومبدعون من غالبية اقطار العالم العربي. ففي قسم الراوية تقدم 44 كاتبا بينهم 10 كاتبات، وفي قسم الشعر 45 شاعرا بينهم 11 شاعرة وفي قسم النقد 40 ناقدا وفي قسم الدراسات الانسانية 41 كاتبا

 

 

 
 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

 أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق

 


  · البحث في اخبار روايات
· البحث في اخبار جميع الصفحات


أكثر خبر قراءة في روايات:
صدور رواية المنبوذ باللغة الأسبانية عن داري نشر، دون كيشوت و بيسيون نت، بتقديم من الروائية المعروفة، روسا ريغاس والناقد توماس نافارو.